قال عالم الأحياء والطبيب البيطري الألماني فابيان ليندرتس لصحيفة ((فيلت)) الألمانية في مقابلة يوم الأحد إنه لا يرجح فرضية خروج فيروس كورونا الجديد من مختبر.
وقال ليندرتس: "هناك ببساطة مناسبات أكثر بكثير من المختبر يحدث فيها تلامس بين الناس والحيوانات"، مستشهدا "بالكهوف في كمبوديا التي يستخرج منها الناس روث الخفافيش لاستخدامها كسماد بدون أي معدات أو أقنعة واقية".
وأضاف أن المعامل في معهد ووهان لعلم الفيروسات تتميز بـ"معايير أمان عالية لتجنب إصابة الموظفين". وكان ليندرتس، المتخصص في مسببات الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، جزءا من بعثة منظمة الصحة العالمية التي زارت الصين في منتصف مارس لفحص أصول كوفيد-19.
وفيما يتعلق بالقرب الجغرافي للمختبرات وتفشي الوباء، قال إنه سيكون "حذرا للغاية بشأن استخلاص الكثير من الاستنتاجات من القرب الجغرافي للمرضى الأوائل الذين تم تشخيصهم في ووهان".
وأوضح ليندرتس أن فيروس كورونا الجديد ينتشر "دون أن يلاحظه أحد وبسرعة"، مضيفا أنه "ربما تكون ووهان هي المكان الذي اكتشف فيها لأول مرة-- نظرا لوجود مستشفيات وتشخيصات جيدة هناك-- وليس المكان الذي يعيش أو عاش فيه المرضى الأوائل".
وأشار العالم الألماني أيضا إلى فيروس نقص المناعة البشرية الذي اكتشف لأول مرة في الولايات المتحدة ولكنه نشأ في إفريقيا.
وشدد على أنه "على حد علمنا، استخدم العلماء في ووهان الأساليب الجينية، مثل تلك القائمة على تحليل الـ "بي سي آر"، للبحث عن فيروسات كورونا ذات الصلة حتى نتمكن من الاستعداد بشكل أفضل للأوبئة أو الأوبئة المحتملة في المستقبل".