تستعد مدينة أجدابيا اليوم الثلاثاء لاحتضان عرس السينما الليبية، مهرجان (صنع في ليبيا) للسينما، بمشاركة واسعة لعشاق السينما. 

العرس الإبداعي الكبير سينطلق في الرابعة عصرا بمسرح التضامن وهو أول مهرجان سينمائي يأتي لدعم وتعزيز الإنتاج السينمائي بجميع أشكاله بين أفلام روائية ووثائقية وتسجيلية، بعضها تمثل الأفلام الطويلة وأخرى تنتمي إلى الأفلام القصيرة.

المهرجان يحمل اسم (صنع في ليبيا) ولمدة ثلاثة أيام 29 و30 و31 أكتوبر الجاري، وهو مشروع مشترك بين شركة رؤى الإعلامية- أجدابيا والهلال الاحمر الليبي أجدابيا وتحت إشراف الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني في ليبيا وبمشاركة 27 فيلما تم اختيارها ما بين الروائي والوثائقي من بين 42 فيلما تقدمت للمشاركة في المهرجان، في حين يتنافس 18 في المسابقة الرسمية، وتشارك 9 أفلام للعرض فقط والباقي من المشاركات تم استبعادها من قبل لجنة الفرز للمهرجان لعدم استيفائها شروط المهرجان.

ويقيم المشرفين على المهرجان ورش عمل في صناعة الأفلام الوثائقية، والأفلام الروائية، قبل انطلاق فعاليات المهرجان  

وتضم لجنة التحكيم كلا من د. نزار الزبير رئيسا لها، وعضوية كل من الكاتب والمخرج المسرحي فتحي القابسي، وأحمد القطراني ونور الدين الشيخي وفضيل صالح.

جوائز المهرجان عبارة عن مجسم معدني من النحاس والبرونز لشريط سينمائي، صممها الرسام الفنان عبدالله هدية، والجائزة من نحت النحات الفنان صلاح الدين بص

 وتم تصنيف الجوائز بشكل دقيق وهي جائزة الإخراج، وجائزة التصوير والإضاءة، وجائزة المونتاج والجرافيك، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل فكرة وسيناريو، وجائزة أفضل تعليق للفيلم الوثائقي، وجائزة المهرجان أو الجائزة الكبرى.