شارك وفد من المؤسسة الوطنية للنفط في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في موسكو على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي، وذلك لاستكشاف الفرص التجارية مع عدد من الشركاء الدوليين في مجال الطاقة.
وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله  "إنّ الدور الذي تلعبه ليبيا كدولة منتجة للغاز الطبيعي مهم جدّا".
وبين صنع الله عقب اجتماعه مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوري سينتيورين أنه يمكن لليبيا زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى 50 بالمئة من قرابة 3000 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا، وذلك إذا ما تم توفير الاستثمارات المطلوبة، وإذا ما سمح الوضع الأمني بذلك مضيفا يمكننا توفير أكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا باستخدام الغاز كوقود أساسي لتوليد الطاقة بدلاً من الوقود السائل.
ورحب وفد المؤسسة الوطنية للنفط، خلال اجتماع مع مدير عام شركة تاتنفت نايل ماغانوف بالتقدم المحرز في المسوحات السيزمية التي تجريها تاتنفت في منطقة الحمادة في حوض غدامس. كما عبرت شركة تاتنفت عن استعدادها للعودة إلى ليبيا في الأسابيع المقبلة لاستكمال ما تبقى من العمل المتعاقد عليه. وكانت الشركة قد وقعت أربع اتفاقيات للاستكشاف ومقاسمة الإنتاج في كلّ من غدامس وسرت بين عامي 2005 و2007.

وأعرب ماغانوف عن استعداد تاتنفت لزيادة الاستثمار في تطوير حقول النفط المكتشفة وغير المطورة، وحقول نفط الخام الثقيلة، والحقول ذات النفاذية المنخفضة ويناقش الطرفان في الوقت الحالي إمكانية توقيع مذكرات تفاهم مع تاتنفت لإجراء الدراسات المكمنية وتقديم مقترحات لتطوير هذه الحقول.
وأجرى وفد المؤسسة الوطنية للنفط محادثات غير رسمية مع شركة غازبروم، حيث وافق على عقد مناقشات فنية في نهاية شهر أكتوبر، وذلك بهدف استئناف شركة غازبروم أنشطتها التجارية في ليبيا.