أعلنت أنيك جيراردين وزيرة الدولة الفرنسية لشئون التنمية والفرانكفونية بالخارجية الفرنسية، عن إنشاء صندوق بقيمة تتجاوز الـ 50 مليون يورو، مقدّمة من جهات مانحة متعدّدة، لتمويل "مشاريع طموحة" في البلاد.

وأضافت أنيك، نقلا عن مجلة "جون أفريك" الفرنسية، أن افريقيا الوسطى ستحصل على تمويل تتجاوز قيمته الإجمالية الـ 50 مليون يورو، وذلك من جهات مانحة متعدّدة، هي المفوضية الأوروبية (39 مليون يورو)، وفرنسا وألمانيا (5 مليون يورو لكلّ منهما)، بالإضافة إلى مساهمين آخرين من ضمنهم هولندا.

ومن المنتظر أن تقوم سكرتيرة الدولة الفرنسية، يوم غدا الثلاثاء، بمدينة "فلورنسا" (إيطاليا)، بالتوقيع على آلية تشكيل هذا الصندوق، مع وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني "جيرد مولر"، ووزيرة التجارة الخارجية الهولندية "ليليان بلومان" ، بالإضافة إلى وزير الاقتصاد في افريقيا الوسطى "فلورنس لامبيو"، والمفوّض الأوروبي للتنمية "أندريس بيبالغس".

وسيمكّن الصندوق جمهورية أفريقيا الوسطي، في مرحلته الأولى، من خلق مشاريع من شأنها توفير فرص عمل، والمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية في البلاد، بحسب "جيراردين"، نقلا عن المجلة نفسها.

وفي مرحلة ثانية، سيتم إطلاق مشاريع الخدمات الأساسية، سواء من جانب الاتحاد الأوروبي أو من قبل وكالات التنمية، لا سيما من خلال المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية (في افريقيا الوسطى).

وفي هذا السياق، ستقوم لجنة الإدارة، باختيار عدد من المشاريع الصغيرة، خصوصا في القطاع الزراعي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تمس الحياة السياسية، من أجل خلق مناخ ديمقراطي، وفقا للمصدر نفسه.

وستقوم المسؤولة الفرنسية بزيارة إلى افريقيا الوسطى في شهر سبتمبر/ أيلول القادم، مصحوبة إمّا بممثّل المفوّضية الأوروبية، أو  نظيرها الألماني"، للتحضير لإطلاق  الصندوق، كما سيتمّ إطلاق دعوات لتقديم مقترحات حال عودتها إلى فرنسا.أما بخصوص عمليات الصرف، فمن المنتظر أن تتاح بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.