قال مدير الموقع بمشروع محطة كهرباء سرت الليبية إن مجموعتي هيونداي ودوسان الكوريتين الجنوبيتين علقتا أعمال البناء بالمحطة المقرر أن تبلغ قدرتها 1400 ميغاوات بسبب مخاوف أمنية. وقال مدير الموقع أبو بكر مخيون إن التوقف مؤقت، لافتا إلى أنه جاء بناء على توجيهات من حكومة كوريا الجنوبية بسبب الوضع الأمني في ليبيا. وأضاف أن حوالي 570 أجنبيا يعملون لدى هيونداي و382 آخرين لدى دوسان بدأوا مغادرة البلاد السبت، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. وأشار إلى أن حوالي 52 مهندسا ليبيا تسلموا العملية من الأطقم الكورية الجنوبية المغادرة.

وكانت هيونداي للهندسة والبناء ودوسان الهندسية فازتا في 2007 بعقد قيمته 1.8 مليار دينار (1.5 مليار دولار) لبناء وتشغيل محطة الكهرباء مع بكتل الأميركية وجيوسيان الفرنسية وجاما إنرجي التركية. وقال مخيون إن بكتل مازالت تعمل في سرت لكن بدون الموظفين الأميركيين، بينما عاد 350 عاملا لدى جاما إنرجي إلى المدينة بعد انقطاع وجيز، وغادرت جيوسيان بالفعل بعد انتهاء عقدها.

وكان من المقرر بدء تشغيل محطة كهرباء الخليج في 2014 بأربع وحدات تعمل بالزيت قدرة كل منها 350 ميغاوات، لكن أعماء البناء تعطلت بسب بسبب الاحتجاجات التي سعت للإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011 ثم القتال بين عدد من المجموعات المسلحة على مدى ثلاث سنوات منذ ذلك الحين. ولم يبدأ الإنتاج حتى الآن إلا من وحدة قدرتها 175 ميغاوات.

*موقع سكاي نيوز