فقدَت سوق العملات الرقمية حوالي 100 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط، حيث هبطت بيتكوين إلى ما دون 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ 22 يونيو/حزيران، وكذلك تبعتها سائر العملات الأخرى مثل الإيثريوم و Xrp ولايتكوين، وسط مخاوف من إعادة فرض قيود الإغلاق، لاحتواء الانتشار السريع لمتحوّر دلتا.
لفتت الشريكة في Amber Group للخدمات المالية بالعملات المشفرة، أنابيل هوانغ، إلى "وجود عمليات بيع واسعة النطاق في الأسواق العالمية، كما تراجعت الأصول الخطرة في جميع المجالات"، وأكدت أن هناك "مخاوف بشأن جودة وقوة الانتعاش الاقتصادي".
وهبط سعر بيتكوين بنحو 5% حيث بلغت 29.7 ألف دولار، بينما انخفضت الإيثريوم بأكثر من 6% وكذلك XRP بنسبة 9%، وفقًا لبيانات Coinmarketcap.
وجاء الانخفاض في عملة البيتكوين بعد عمليات بيع كبيرة في أسواق الأسهم العالمية. كما شهد مؤشر داو جونز الصناعي أسوأ يوم له منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث انخفض بنحو 2% مسجلا 33962 نقطة.
تعدّ دلتا أكثر السلالات انتشارا من فيروس كوفيد-19، وقد تم تحديدها في 85 دولة على الأقل وتنتشر بسرعة بين السكان غير المحصنين، ما أدى إلى فرض قيود جديدة في البلدان التي تمكنت في السابق من السيطرة على الأوبئة، وحتى في الولايات المتحدة أدت إلى ارتفاع جديد في عدد الإصابات. كما يذكر أن إجمالي الإصابات بكوفيد-19 حول العام ناهز 191 مليونًا، من بينهم نحو 4 ملايين حالة وفاة، بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكنز.
وقد ساهمت القيود الدولية المفروضة على تداول العملات الرقمية، في انخفاض قيمتها تدريجيًا. ففي 21 يونيو/حزيران الماضي، جددت بكين جهودها لمواجهة القطاع وقطع الطاقة عن مناجم البيتكوين في مقاطعة سيتشوان، وهي واحدة من أكبر منتجي العملة الرقمية في البلاد.
وفي الثامن من الشهر نفسه، شهدت صناديق ومنتجات بيتكوين نزوحا قياسيا بقيمة 141 مليون دولار، مع استمرار حذر المستثمرين تجاه أكبر عملة مشفرة في العالم، كما أظهرت بيانات نشرتها كوين شيرز لإدارة العملات المشفرة.