مثّلت مستجدّات المسار السياسي في ليبيا والجهود المبذولة للتوصّل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة محور اللقاء الذي جمع, اليوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018, بمقرّ وزارة الخارجية التونسية وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي بالممثّل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسّان سلامة.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية التونسية, اطلعت عليه "بوابة إفريقيا الإخبارية", بأن "الجهيناوي نوّه بالمناسبة بالجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس، ولتنشيط الوضع الإقتصادي في ليبيا، مجدّدا في الأثناء التأكيد على مساندة تونس لمساعي سلامة المتواصلة من أجل التوصّل إلى اتفاق سياسي شامل في ليبيا وفقا لخارطة الأمم المتحدة".

وأكد الجهيناوي، بحسب البيان، على أن "استقرار الوضع في ليبيا يمثّل أهمية قصوى لتونس، مذكّرا في هذا الصدد بأن الملف الليبي مثّل أبرز المواضيع التي تطرّق إليها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي خلال اللقاءات التي أجراها في برلين يوم 30 أكتوبر الفارط بمناسبة مشاركته في " قمّة مجموعة  العشرين للإستثمار في إفريقيا"، مع عدد من رؤساء الدول المشاركة، وكذلك خلال الزيارة التي أدّاها إلى تونس كل من  رئيس المفوضية الأوروبية وزيارة رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في إطار الإعداد لمؤتمر "باليرمو" حول ليبيا المزمع عقده في صقلية يومي 12 و13 من الشهر الجاري".

وعبّر الجهيناوي عن "أمله في أن يمثّل هذا المؤتمر نقلة نوعية في المسار السياسي الليبي, وأن ينجح في دفع الليبيين إلى تخطّي خلافاتهم والتوجّه نحو حلّ سلمي للأزمة في بلادهم".

من جهته،وفق ذات المصدر، "أبلغ المبعوث الأممي وزير الخارجية التونسي بمضمون الإحاطة التي سيقدّمها, غدا الخميس, إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص الوضع في ليبيا".

 ولفت سلامة في هذا السياق إلى أن "قرار تخطّي مرحلة الفوضى وبناء دولة شرعية بمؤسسات موحدة يبقى بأيدي الليبيين أنفسهم، ولن تقدر أيّ قوة على إرغامهم على ذلك أو أن تحلّ محلّهم مهما تعدّدت المبادرات".

كما عبّر المبعوث الأممي عن "أمله في أن يكون مؤتمر "باليرمو" محطة ناجحة في طريق التوصّل إلى تفاهم ليبي ليبي، مشدّدا على أن البعثة الأممية تعمل على مواصلة دفع الترتيبات الأمنية في طرابلس وتنفيذ الإصلاحات الإقتصادية الضرورية".

مجددا "تقديره للدور الهام الذي تضطلع به تونس في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي" بحسب نص البيان.