يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب لاقتناء أسطول يتكون من 80 إلى 100 قطار من الجيل الجديد، بكلفة مالية تفوق 9 ملايير درهم، وذلك لتجديد وتعزيز اسطوله والمعدات والرفع من عدد المسافرين ليبلغ 100 مليون مسافر في السنة.

ويخطط المكتب، بحسب ما صرح به مديره العام ربيع الخليع، خلال جلسة برلمانية، للرفع من عدد القطارات اليومية ليبلغ 400 قطار بوتيرة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقائق.

وسيطلق المكتب وفقا للمصدر، عرضا لاقتناء 100 قطار، يشترط أن تكون مصنعة محليا في إطار تطوير منظومة محلية للتصنيع والصيانة والتصدير الربح في تكلفة ونجاعة الاستغلال، بتكلفة إجمالية تتراوح ما بين 8 و9.2 ملايير درهم، مع توقع تحقيق المردودية السوسيو-اقتصادية بنسبة 14.2 في المائة والمردودية المالية بنسبة 7.4 في المائة.

وأوضح المدير العام للسكك الحديدية، أن تكلفته ستكون منخفضة في حالة تصنيعها محليا، مع العمل على إمكانية أن تتحول إلى صناعة محلية، كما هو الشأن بالنسبة لصناعة الطيران والسيارات، مشيرا إلى أن هذه القطارات سيبلغ طولها 200 متر، وسرعتها بين 160 و200 كلم في الساعة، وعدد مقاعدها 500 مقعد في كل قطار، يتوقع أن يتسلم أول قطار من الجيل الجديد في الأسدس الرابع من 2025.

وكشف في مداخله، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية لا يحتاج إلى دعم الدولة لاقتناء هذا الاسطول لأن تكاليفها ستكون من عائدات الاستغلال.