قال المحامي النيجيري الناشط في مجال حقوق الإنسان "فيمي فالانا" إن حوالي 2ر60 مليون برميل من النفط الخام سرقت من البلاد في الفترة بين عامي 2011 -2014.

وأشار فالانا، الذي كان يتحدث في احتفال لرابطة كبار العاملين في مجال البترول والغاز الطبيعي في نيجيريا، إلى أن الكميات المسروقة مرت عبر ميناء فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يتعلق بخسائر الإيرادات جراء سرقة النفط الخام، أشار فالانا إلى أن وكالة الإدارة والسلامة البحرية النيجيرية كلفت بدراسة منذ حوالي سبع سنوات بشأن ملايين براميل النفط الخام غير المعلومة التي تغادر نيجيريا، فوجدت الدراسة أنه ما بين يناير 2011 وديسمبر 2014 خرج 2ر60 مليون برميل من النفط الخام نيجيريا ولم تسجل، ولكن تم تسجيلها في ميناء فيلادلفيا بالولايات المتحدة، كما كشفت الدراسة أن قيمة النفط المنهوب تبلغ 7ر12 مليار دولار أمريكي.

وأكد فالانا، الذي خاض الانتخابات بولاية إكيتا عام 2007، أنه منذ ذلك الحين ذهبت جميع المحاولات التي بذلت لاسترجاع هذه الأموال سدى.

من جانبه، قال رئيس الرابطة أولابودي جونسون، وفقا لموقع صحيفة "الجارديان" النيجيرية، إنه ستقوم نقابة البترول والغاز بإشراك الحكومة الفيدرالية والهيئة التشريعية حول كيفية تطوير بداية جديدة لإقرار مشروع قانون حول الصناعة النفطية.