أعلنت حكومة زامبيا عن تقديم مساعدات إنسانية إلى حكومة مالاوي للمساعدة على التخفيف من آثار كارثة الإعصار " إيداي" والفيضانات الناجمة عنه، مشيرة إلى أن هذه المساعدات تتضمن إمدادات طبية وملابس ودقيق وأدوات مطبخ وغيرها.

وقالت سيلفيا تشاليكوسا الوزيرة بمكتب نائب رئيس زامبيا " إنه يتعين على الدول المجاورة توقيع مذكرة تفاهم بشأن كيفية التخفيف من بعض آثار ظاهرة التغير المناخي والكوارث الطبيعية في المستقبل القريب". 

من جانبه، أعرب وزير شؤون الأمن الداخلي المسؤول عن إدارة مكافحة الكوارث في مالاوي " نيكولاس دوسي" عن امتنانه لحكومة زامبيا لتحركها بطريقة ايجابية وقيامها بتقديم مساعدات إنسانية إلى المجتمعات التي أضيرت من جراء الاعصار في بلاده .. وقال " إنني أود طمأنة حكومة زامبيا بأن المساعدات التي قدمتها إلى مالاوي سيتم استخدامها في الغرض المحدد لها، وأن هذه المساعدات ستساعد بالتأكيد على التخفيف من معاناة بعض المضارين من جراء كارثة الإعصار والفيضانات الناجمة عنه". 

من ناحيته، قال د. جون فيرى المفوض السامي الزامبية لدى مالاوي "إن حالة المشردين من جراء هذه الكارثة ليست مشجعة" . مشيرا إلى أن المساعدات الإنسانية مازالت تمثل الأمل الوحيد خلال هذه المرحلة، وأنه يتعين تلبية الاحتياجات الأساسية للناجين من هذه الكارثة.