دعا مندوب روسيا في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، إلى احترام الاتفاقات الدولية لمنع تكرار حوادث مثل ما حدث في ريف إدلب، أمس.

وأضاف المندوب الروسي، في كلمة خلال جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن إدلب السبت، نقلتها فضائية "الحدث"، أن الرئيسين فلاديمير بوتين، ورجب طيب أردوغان، اتفقا على اللقاء والاتصالات مستمرة، لافتًا إلى أن منصة أستانا لا زالت تعمل.

فيما قال مندوب الولايات المتحدة لمجلس الأمن، كيلي كرافت، إن الهجوم السوري في محافظة إدلب، الخميس، يجب أن يكون المسمار الأخير في نعش عملية أستانا.

واتهمت في جلسة بمجلس الأمن اليوم حول إدلب، روسيا وسوريا بمخالفة اتفاق أستانا، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في الشمال السوري.

أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل جندي تركي وإصابة اثنين آخرين في قصف للجيش السوري على محافظة إدلب السورية، لافتة إلى أن القوات التركية بادرت بالرد، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيسين الأمريكي والتركي، دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان، اتفقا على ضرورة "وقف سوريا وروسيا هجومهما في إدلب"، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز عربية".

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 11 من قوات الجيش السوري، في قصف لمسيرة تركية على طريق دمشق- حلب.

أكدت سوريا، الجمعة، أن حملة التضليل التي يقوم بها النظام التركي والدول الغربية ضدها خلال الأيام القليلة الماضية أثبتت الدعم الكبير الذي قدمته طيلة السنوات الماضية وتقوم بتقديمه الآن تلك الدول للمجموعات الإرهابية المسلحة والاستثمار الكبير الذي راهنت عليه لتنفيذ مخططاتها المعادية لتطلعات الشعب السوري.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا"، إن مبالغة الإعلام التركي والغربي بالخسائر التي يتكبدها الجيش السوري في المعارك الدائرة على محور مدينة سراقب وتبجحهم بها في محاولة لرفع معنويات الإرهابيين المنهارة تمثل اعترافًا رسميًا بتورط قوات رجب طيب أردوغان بالقتال جنبًا إلى جنب مع المجموعات الإرهابية التكفيرية وتؤكد عدم التزام تركيا بالتزاماتها بموجب اتفاق سوتشي.