عبّر قائدو المركبات في مدينة كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، عن سعادتهم البالغة بعدما وضعت السلطات روبوتين عملاقين بالعاصمة من أجل المساعدة في تنظيم العملية المرورية هناك، وأبدوا رغبتهم في أن يتم تعميمها بكل مكان في البلاد.ولفت بهذا الخصوص موقع "ذا افريكا ريبورت" إلى أن الروبوت الأكبر في الحجم تم وضعه بمفترق طرق قريب من مبنى البرلمان لتنظيم المرور، فيما تم وضع روبوت أصغر بمنطقة مأهولة بالسكان لمساعدة المارة على عبور طريق يمر به كثير من الطلبة.

وفي نهاية شهر مارس الماضي، تم وضع روبوت آخر في بليس دي لا بوست بمدينة لوبومباشي، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البلاد. ونوه الموقع في نفس السياق إلى أن ظاهرة روبوتات المرور سبق لها أن نشأت من خلال بعض النماذج الخشبية الصغيرة.وقال أحد المهندسين المحليين الذين يقفون وراء تصنيع تلك الروبوتات الجديدة :" لقد خطرت الفكرة في بالنا مؤخراً، والهدف الرئيسي هو وضع حد للحوادث التي تشهدها الطرق".

وقررت المهندسة وسيدة الأعمال، تيريز كيرونغوزي، أن تمول وتحسن النماذج الأولية لكي يتم استخدامها بصورة أكثر حداثة وبشكل أكثر فعالية في مختلف الطرقات. وبالفعل قامت شركة Wotech التي تمتلكها تيريز بتصنيع الروبوتات في ورشة صغيرة.وأشار الموقع إلى أن الروبوتات تكلفت 10 آلاف دولار، ويتم تشغيلها بواسطة الطاقة الشمسية، ويصدر عنها ضوء أخضر أو أحمر، تسجل نشاط الطرق، تشغل موسيقى للتوعية بشأن سلامة الطرق فضلاً عن أنها تتحدث باللغتين الفرنسية واللينغالا.