قال الخبير الاقتصادي والمسئول السابق في النظام الجماهيري سعيد رشوان في حديث خص به بوابة أفريقيا الإخبارية "أن زمن ما بعد الكورورنا ستكون الصورة الاقتصادية في سبع أشكال" 
وسرد رشوان الأشكال السبع قائلا :

"1.ستكون اكثر القطاعات تركيزاً واستثمارا قطاعي الصناعات الغذائية والصحية والدوائية وما يرتبط بهما .

2.  الدول النفطية اصحاب الفوائض النقدية المهاجرة (الودائع بالخارج ) للدول الغربية وامريكيا باعتبارها الأماكن الأكثر امناً   رغم ضعف العوائد     ستبحث عن مواطن اخري لها اكثر  عائداً وامناً  ربما مناطقها الاصلية  هي تمثل الفرصة البديله .
3. الهيمنة الاقتصادية  القائمة الان ستضعف او يتغير مركزها بمعني   مهدده  بالتفتت .
4. منظمة التجارة العالمية ( العولمة )  وما يرتبط بها  ستراجع أو تتغير  ثوابتها اذا استمرت .
5. فيما يرتبط بإدارة الدول ستتغير كثير من العلاقات الاقتصادية 
 و البنية  السياسة  في المجتمعات التي تري في نفسها تعيش في ظل تشريعات ثابته او مستقره وآليات اتخاذ القرار ومزيد من مركزة  السلطات وأدواتها  في يد الحكومات. 
الدول سترجع مرة الي امتلاك بعض القطاعات او زيادة السيطرة عليها اذ اثبت القطاع الخاص انه لا يمكنه   ان يحل محل الدولة  وخاصة في قطاعي الصحة والغذاء .
6. سيزيد الشرق  من تعزيز وجودة اكثر من الغرب بمعني رياح الشرق ستكون نشطة و بدون إثارة  أتربة .
7. إما التكتلات القائمة الان او حتي الاتحادات القائمة علي المصالح و الاستراتيجيات السابقة سيصيبها  مزيد من التصدع ليست في مأمن من التغيرات القادمة" .

 واضاف رشوان" طبعاً كلها تكهنات  ناتجة عن تصرفات وتقييم  الواقع القائم الان   . لكن  السؤال . هل نحن في مستوي  الاستفادة من الواقع الجديد ؟ الذين يستفيدون  من هذه التغيرات هم  اصحاب المبادرات الأكثر  قدرة علي الحركة وقدرة علي رسم مستقبلهم من خلال استراتيجيات واقعية" 
  .