أفاد رئيس المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا عثمان البلبيسي, في اتصال خاص ب "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الثلاثاء, بأن عدد المهاجرين بمراكز الإيواء في ليبيا يبلغ 4000 شخص من كافة الجنسيات.

وأضاف البلبيسي أن العدد الجملي للمهاجرين في ليبيا يقدر بحوالي 7 الاف شخص, موضحا أن نشاطات المنظمة في إدارة ملف الهجرة تغطي كافة أنحاء البلاد.

وأشار في السياق ذاته إلى أن المنظمة الدولية للهجرة تجد تعاونا من السلطات الليبية المعنية في هذا الخصوص, ملاحظا في المقابل أن المنظمة تعمل بشكل مستقل تماما عن كافة الأطراف.

ولفت البلبيسي إلى أن موضوع الهجرة في ليبيا ملف متعدّد الجوانب, حيث يتم العمل على إدارة هذا الملف بإعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية أو تقديم المساعدات لهم في الداخل.

ووفقا لتقرير شهر ديسمبر 2017 الذي أصدرته وحدة مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، يوجد أكثر من 621.000 مهاجر في ليبيا, إلا أنّ الأرقام الحقيقية تُقدّر بما يفوق 700.000 مهاجر ينحدر أصل أغلبيتهم من مصر والنيجر وتشاد. وبحسب بيان صادر عن المنظمة مؤخرا, تلقّت "بوابة إفريقيا الإخبارية" نسخة منه,  عانى العديد من هؤلاء المهاجرين من سوء المعاملة ومن الإستغلال.

وتظلّ الأولويّة القصوى للمنظمة الدولية للهجرة منوطة بإنقاذ حياة المهاجرين في ليبيا والحدّ من تنقلات الأفراد غير النظامية وغير الآمنة على امتداد المسار المركزي للبحر الأبيض المتوسط وعلى كسر قبضة المهرّبين والمتاجرين بالبشر وتحديد الفئات الضعيفة والأشخاص الأكثر عرضة للخطر في جميع مراحل عملية الهجرة ومدّ يد العون إليهم، فضلا على تحسين ظروف عيش المهاجرين العالقين في ليبيا, وفق ذات المصدر.