قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إن الصومال بحاجة لنقل الإمدادات الأساسية جوا إلى البلدات التي استعادت قوات بقيادة الاتحاد الأفريقي السيطرة عليها في الآونة الأخيرة لأن المتمردين الإسلاميين الذين طردوا من تلك المناطق يمنعون وصول قوافل الإغاثة إليها.واتهم محمود مقاتلي حركة الشباب بمحاولة خلق أزمة نقص غذاء في "المناطق المحررة" حديثاً لتأليب السكان المحليين على الدولة. وقال إن المساعدات ستبين للناس منافع العودة لسيطرة الدولة.

وقال في مقديشو بعد محادثات مع مانحين كبار بشأن تسريع وتيرة إعادة البناء "هذه دعاية الشباب.. يعزلون الناس ويضطرونهم للفرار ويمنعون حركة البضائع لخلق شعور لدى المواطن العادي بأن الشباب لما كانوا موجودين هناك لم يكون سوء التغذية موجودا ولم يكن الطعام ناقصا ثم أصبح الآن غير وجود. هذه هي الصورة التي يسعون إلى خلقها وهي جزء من آلة الدعاية".

وأتمت القوات الأفريقية التي تعمل مع الجيش الصومالي المرحلة الأولى من حملة لاستعادة أراض لا تزال تحت سيطرة حركة الشباب بعد طردها من مقديشو في 2011.لكن مسؤولين، قالوا إن البلدات التي طرد منها مقاتلو الشباب في حالة يرثى لها.

وقال حسن شيخ محمود إن "الناس في البلدات والمناطق الريفية.. ما زالت المناطق الريفية لا تحظى بتغطية جيدة.. الشباب ما زالوا يختبئون في المناطق الريفية.. لكن أجزاء كبيرة من المناطق الريفية حررت وفي المرحلة الثانية للعملية أعتقد أن التركيز سيكون على تطهير المناطق الريفية من الشباب".وقال الرئيس إن بدء سقوط الأمطار يمثل عقبة أخرى حيث تحول دون الوصول إلى المناطق المحررة. وتجعل من المتعذر المرور عبر الطرق السيئة حتى في المناطق التي لا ينشط فيها مقاتلو الشباب.

ووجهت انتقادات للرئيس بسبب تباطؤ وتيرة التغير واستمرار المصاعب التي يعاني منها كثيرون. ودفع ذلك مجموعة من أكثر من مئة نائب برلماني لتقديم عريضة هذا الأسبوع مطالبين باستقالته. ويمثل الانفلات الأمني مشكلة كبيرة في البلاد.وهاجم الرئيس منتقديه البرلمانيين، قائلا إن العمليات المشتركة بين اجهزة الأمن الصومالية والقوات الافريقية تجهض شبكات المتمردين في مقديشو التي شهدت تصاعدا في الهجمات خاصة في فبراير/شباط، بما في ذلك هجوم على قصر الرئاسة في وسط المدينة