طالب رئيس لجنة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب زايد هدية، رؤساء كافة المصارف التجارية بعدم التعامل مع الصكوك الصادرة عن حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج والجهات التابعة لها.

كما حذر هدية-في تصريح خص بوابة أفريقيا الإخبارية به-المصرف المركزي من مغبة صرف هذه الصكوك في هذا الوقت لما فيه من نهب وإهدار لثروات وأموال الليبيين ودعم للميليشيات الإجرامية منها والإرهابية كذلك فقد تصل هذه المبالغ الضخمة لأوكار الجماعات الإرهابية كتنظيم داعش والقاعدة والجماعة الليبية المقاتلة وغيرها خارج البلاد وقد يتم تمويل عمليات إرهابية من هذه الأموال المنهوبة في ليبيا أو في دول أخرى تستهدفها هذه الجماعات الإرهابية -على حد وصفه-.

كما طالب هدية، رؤساء المصارف التجارية وكل الموظفين بالمصارف تحمل مسؤولياتهم الوطنية والأخلاقية والقانونية تجاه بلدهم وشعبهم بكل شجاعة والتقيد بالتعليمات المشار إليها وأنه من يخالف ذلك سيجد نفسه أمام المساءلة القانونية.

وكان مدير مكتب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق يوسف المبروك، قد وجه في وقت سابق خطابا إلى كل من مدير مكتب رئيس ديوان المحاسبة، مدير مكتب محافظ مصرف ليبيا المركزي، مدير مكتب شؤون الوزارة بوزارة المالية، وبحسب الخطاب فإن المجلس الرئاسي أصدر القرار رقم 497 لسنة 2019 بشأن تخصيص مبلغ 2 مليار دينار لمعالجة الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة الليبية ومعالجة الاثار والتداعيات الناجمة عنها.

كما وجه المبروك للجهات المذكورة خطابا آخر مفاده أن المجلس الرئاسي أصدر القرار رقم 498 لسنة 2019 بشأن تخصيص 400 مليون دينار لصالح وزارة الدفاع لتغطية الاحتياجات الضرورية بسبب الاحتياجات الاستثنائية بسبب الأحداث الجارية كما أصدر القرار رقم 499 لسنة 2019 بشأن تخصيص مبلغ 84 مليون دينار لصالح وزارة الدفاع خصما من ميزانية الطوارئ وفقا لقرار المجلس الرئاسي رقم 72 لسنة 2016.