دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء إلى لقائه في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا لإجراء محادثات لإنهاء الصراع في المنطقة وتخفيف التوتر بين البلدين.

ووجه زيلينسكي الدعوة في خطاب مصور مساء أمس، وحث الداعمين الغربيين لبلاده على إعطاء "إشارات واضحة" على استعدادهم لدعم أوكرانيا في المواجهة مع روسيا.

وتبادلت كييف وموسكو اللوم بشأن المسؤولية عن تصاعد الاشتباكات في دونباس، حيث تقاتل قوات أوكرانية قوات تدعمها روسيا في صراع تقول أوكرانيا إنه أودى بحياة 14 ألفا منذ عام 2014.

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون وحلف شمال الأطلسي، روسيا بحشد قواتها بشكل "استفزازي" على حدود شرق أوكرانيا وفي القرم. واتهمت روسيا بدورها الولايات المتحدة والحلف بالقيام "بأنشطة استفزازية" في منطقة البحر الأسود.

وقال زيلينسكي في خطابه "سيد بوتين: أنا مستعد للذهاب إلى ما هو أبعد ودعوتك لمقابلتي في أي مكان في دونباس الأوكرانية، حيث تدور حرب".

ودفعت الأزمة أوكرانيا إلى دعوة الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو، لكنها أقرت بأن الاتحاد قد لا يكون مستعداً لذلك حتى الآن.

وقال زيلينسكي "يريد مواطنونا إشارات واضحة على أنه في العام الثامن من الحرب، فإن البلد الذي يمثل درعاً لأوروبا على حساب أرواح أبنائه سيلقى الدعم ليس فقط كشركاء من مواقع المتفرجين، ولكن كلاعبين في نفس الفريق، مباشرة في الميدان، وكتفا بكتف".

وأضاف أن أوكرانيا تريد إنهاء الصراع من خلال الدبلوماسية، لكنها مستعدة للدفاع عن نفسها إذا هوجمت.