اختير دونالد كابيروكا رئيس البنك الأفريقي للتنمية كرجل أفريقيا الأول للعام 2013 تقديرا للإسهامات الإنمائية التي قدمها البنك تحت رئاسته للقارة خلال العام ، وجاء في بيان صادر عن إدارة البنك الذي يتخذ من العاصمة التونسية مقرا له  أن أشراف البنك على تأسيس صندوق إنماء أفريقيا للعام 2050 والذي كان بمبادرة من كابيروكا كان عاملا مرجحا لاختياره رجل القارة للعام 2013 من هيئة الإعلام والصحافة الأفريقية التي مقرها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وتحت رعاية صحيفة دايلى تراست النيجيرية واسعة الانتشار تم تكريم كابيروكا في احتفالية اقيمت بمقر الاتحاد الأفريقي وبحضور إعلاميين بارزون من القارة منح خلالها كابيروكا جائزة رجل العام 2013 وقدرها 50 ألف دولار أمريكي، وقام وسيط السلام الأفريقي ووزير خارجية تنزانيا السابق سالم أحمد سالم بتسليم رئيس البنك الأفريقى للتنمية جائزة التقدير.
السيد دونالد كابيروكا يقضي حاليا ولايته الثانية ومدتها خمس سنوات كرئيس لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية ( مصرف التنمية الأفريقي ) . انتخب أول مرة عام 2005 ، ليصبح الرئيس السابع لمجموعة البنك منذ تأسيسه في عام 1963.
أعيد انتخابه مايو 2010 في مقر مصرف التنمية الأفريقي في أبيدجان ، كوت ديفوار ، لولاية ثانية مدتها خمس سنوات. تولى حلف اليمين ل فترة ولايته الثانية في سبتمبر من ذلك العام في تونس، مدينة النقل المؤقت الحالي للبنك. انتقل البنك مؤقتا من أبيدجان في عام 2003 بسبب الوضع الأمني هناك.
قبل انضمامه إلى البنك الأفريقي للتنمية ، والسيد كابيروكا ، 61 عاما، يعد من اهم الخبراء  في مجال الخدمات المصرفية ، والتجارة الدولية والتنمية و الخدمات الحكومية و الوطنية في رواندا، كان وزيرا للمالية  والتخطيط الاقتصادي في بلده رواندا  بين عامي 1997 و 2005. خلال هذه الفترة ، كان يشرف إعادة البناء الاقتصادي الناجح في رواندا بعد انتهاء الحرب الأهلية هناك.
بادر بتنفيذ إصلاحات اقتصادية كبرى و إدخال نظم جديدة في المؤسسات النقدية و المالية ، واسس منظومة حكم رشيد تضمن استقلال البنك المركزي في رواندا.
أدت هذه الإصلاحات الى اعتراف اقليمي ودولي بالاقتصاد في رواندا، و إلى نمو الاقتصادي المطرد مكن رواندا من التمتع بإلغاء الديون بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون في أبريل 2005 .
خلال خدمته في البنك الأفريقي للتنمية ،  اعاد تفعيل استراتيجية البنك التنموية حيث ركز البنك على دور القطاع الخاص  في التنمية ،وعلى اهمية تطوير البنية التحتية الرئيسية في مجالات مثل الطرق والسكك الحديدية و محطات توليد الطاقة والاتصالات ، من منطلق  دورها في تعزيز التكامل الإقليمي في أفريقيا.
خلال ولاية  كابيروكا رئيسا للبنك ، بلغت الموافقات على المنح والقروض  أكثر من 12.6 مليار دولار أمريكي.
دونالد كابيروكا تلقى تعليمه الجامعي  في تنزانيا واسكتلندا. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة غلاسكو