يصادف اليوم التاسع عشر من اغسطس ذكرى التصدي الشجاع من سرب الطائرات الليبية المقاتلة  طراز سوخوي لطائرت الاسطول السادس الامريكي طراز f14 ، عام 1981 والتى  تجاوزت خط المياه الاقليمية الليبية 32.30 درجة  عند خليج سرت ، حيث نفذت  الطائرت الليبية  طلعة قتالية لصد الطائرات الامريكية، وفي عملية نوعية  فارقة اسقط الطيارالليبي اللواء ابوالقاسم أمسيك  احدى طائرات الاسطول السادس الامريكي  ولتحسم المواجهة بتراجع الطائرات الامريكية  واخفاق عملية اختراق المجال الجوي الليبي ورجوع الطائرات الامريكية الى حاملة الطائرات بالاسطول السادس ثم تراجع الاسطول السادس الى قرابة الشواطئ الايطالية .

وهذه معلومات مهمة عن اللواء الطيار ابوالقاسم امسيك

ــالتحق ابو القاسم امسيك  بالسلاح الجوي العربي الليبي عام 1971  

ــ عقب إعلان الاسطول السادس الامريكي عن تنفيذ مناورات قبال المياه الاقليمية الليبية تلقى  الطيار  ابوالقاسم امسيك بصفته امر السرب المقاتل  تعليمات من اللواء طيار جمعة زائد امر قاعدة القرضابية  الجوية بالاشتباك مع اي طائرة تحمل العلامة الامريكية او الاسرائيلية تدخل الاجواء الليبية.

3ــقاد الطيار ابو القاسم امسيك برفقة الملازم طيار  مختار العربي الجعفري  سرب الطائرات الليبية للتصدي لسرب الطائرات الامريكي المكون من ثماني مقاتلات بقيادة الطيار الامريكي هنري كليمن.

ــ على مسافة 75 كيلومتر شمال مدينة سرت بدأ الطيار ابوالقاسم امسيك الاشتباك مع الطائرت الامريكية المعتدية   f14 والتى تصنف في ذلك الوقت باكبر واقوي المقاتلات الجوية في العالم وتمتلك قدرة إصابة هدف على بعد 120 ميل.

 5ــ اسقط  الطيار الليبي ابوالقاسم امسيك  طائرة امريكية   بعدما قام  بدوران جوي قتالي  اتسم بالمهارة العالية واطلق الصاروخ الذي سجل تدمير المقاتلة الامريكية الاعظم في ذلك الوقت وتحطمها على الشواطئ الليبية.