مرض اللشمانيا أضحى حديث الساعة في أغلب المدن الليبية ورغم محاولات وزارة الصحة للقضاء عليه إلا أن وتيرة انتشاره في ارتفاع مستمر، لكن الشيخ السبعيني زناد قنونة الخبير في طب الأعشاب وهو من سكان منطقة ابونجيم (100 كيلومتر شرق سرت) يكشف عن خلطة عشبية أعدها لعلاج هذا المرض والقضاء عليه.

ولاستيضاح المعلومة التقت بوابة افريقيا الإخبارية بالشيخ قنونة في مزرعته بمنطقة أبونجيم التي انتشر في داء اللشمانيا وحدثنا عن سر خلطة الأعشاب التي عالج بها العديد من الحالات.

ويؤكد الشيخ زناد قنونة أن الخلطة التي أعدها عالج بها ابنه الذي أصيب بمرض اللشمانيا وثبتت فاعليتها تماما، كما أكد أنه عالج الكثير من المواطنين من مناطق تاورغاء وبني وليد وزمزم وسرت، وكانت نسبة الشفاء 100% وشفي بعض المرضى بعد 3 ساعات فقط.

وأوضح الشيخ قنونة أن الخلطة عبارة عن مزيج من زيت الزيتون ونبته الحنظل وشجرة الرتم حيث يتم  تيبيسها وطحنها وتوضع الخلطة على مكان الإصابة وتترك 3 ساعات تم تدهن بزيت الزيتون لتأخد مفعولها .

ويقول صالحين وهو أحد سكان بلدة زمزم إنه أصيب بمرض اللشمانيا  منذ 6 اشهر مضت، وبحث عن علاج لداء اللشمانيا في المستشفيات والمركز الصحية دون اَي نتيجة، حتى سمع بخلطة الشيخ ازناد قنونة فقرر زيارته لتجربة الخلطة.

وأكد صالحين أن الخلطة التي وصفها له الشيخ اقنونة شفي بعدها بأربعة أيام، مشيرا إلى أن الشيخ اقنونة لديه العديد من الخلطات للشفاء من بعض الأمراض الأخرى كالحروق وآلام العظام وعلاج الغرغرينا.