قال خبراء النقل البحري في مصر، إن قصر الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ شق قناة محاذية للمجري الملاحي الحالي لقناة السويس، بطول 72 كيلومترا، أبرز التحديات التي تواجه المشروع الذى اعطي إشارة بدء تنفيذه أمس الثلاثاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتكلفة 4 مليار دولار.

وقال المهندس وائل قدورة خبير النقل البحري في مصر، إن الفترة الزمنية المحددة ب12 شهر لتنفيذ المشروع، تعد من أهم التحديات التي تواجه تنفيذه، لأن المشروع ضخم ويحتاج لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة سنوات لشق القناة واجراء اعمال التوسعة.

وأضاف قدروة في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن أعمال الحفر الجاف والتكريك أعمال ضخمة وتحتاج لوقت كبير في تنفيذها، خاصة ان المسافة سيتم الحفر الجاف منها تصل إلي35 كيلو متر.

وأمر الرئيس المصري اثناء كلمته، أمس الفريق محمود حجازى رئيس أركان الجيش المصري، بعدم مغادرة منطقة القناة، حتي يجري تنفيذ المشروع خلال عام بدلا من 3 سنوات، مشددا أن الشعب المصري يلزمه بتنفيذ ذلك.

وتساءل خبير النقل البحري، كيف ينفذ مشروع إنشاء قناة موازية للمجري الملاحي الحالي خلال عام واحد، بينما استغرق إنشاء تفريعة بورسعيد الجانبية لقناة السويس، والتي تم الانتهاء من تنفيذها عام 1981 ما يقرب من 4 سنوات من العمل المتواصل، وذلك  لشق 36.5 كيلو متر بالقطاع الشمالي بقناة السويس.

وتضم قناة السويس أربعة تفريعات رئيسية، هي تفريعة بورسعيد وطولها 36.5 كيلومترا، وتفريعة البلاح وطولها 9 كيلومترات، وهما عند المدخل الشمالي لقناة السويس، إضافة إلى تفريعة التمساح وطولها 5 كيلومترات، بالقطاع الأوسط للقناة قرب الإسماعيلية، وتفريعة الدفرسوار بالقطاع الجنوبي، وطولها 27.5 كيلومترا.

ويستغرق زمن مرور السفن بقناة السويس حاليا من 12 إلى 16 ساعة، ويبلغ طول الأجزاء المزدوجة أو التفريعات التي تسمح بالملاحة في الاتجاهين 78 كيلومترا.

وقال حمدي برغوت خبير النقل الدولي في مصر، إن تنفيذ مشروع انشاء "قناة السويس الجديدة" في عام واحد فقط، يحتاج تقريبا لإزالة نحو114.25 مليون متر مكعب من الرمال بواقع حوالي 312 ألف متر مكعب في اليوم، وهو ما يستوجب توفير 6260 نقلة بالشاحنات يوميا.

وأضاف برغوت في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن تنفيذ المشروع في هذه المدة يتجاوز القدرات المتاحة ويحتاج لمجهود وصفه بالـ "خارق" وتجهيرزات ومعدات على أعلى مستوى.

وقال الدكتور كمال شاروبيم نائب رئيس جامعة قناة السويس، إن المشروع يعد من أهم المشروعات القومية التي تشهدها مصر في العصر الحديث، وأن التحديات التي تواجه المشروع تم بالفعل معالجتها قبل اعلان تنفيذ المشروع، وأن عقبة التمويل تم حلها بطرح المشروع للاكتتاب الشعبي، وأسهم للمستثمرين المصريين والمواطنين، وهو ما سيوفر التمويل اللازم لتنفيذ المشروع .

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أمس الثلاثاء، إن تكلفة انشاء القناة المحاذية لقناة السويس الحالية، وإقامة الأنفاق ستصل الى 8.2 مليار دولار، منها 4 مليار دولار تكلفة القناة الجديدة.

وأضاف شاروبيم في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن مدة تنفيذ المشروع لا تمثل عقبة، خاصة بعد أن جرى إعداد كافة الدراسات الفنية والجولجية والطبوغرافية مسبقا، لتحديد مسار القناة بما يتلاءم مع طبيعة التربة في المنطقة، التي سيتم فيها تنفيذ المشروع.

وقال نائب رئيس جامعة قناة السويس، إن المصريين تمكنوا في القرن التاسع عشر من حفر القناة بالادوات والمعدات البدائية، فكيف بحجم التكنولوجية والمعدات الضخمة المتوفرة الآن. وأضاف، أن التغلب على قصر الفترة الزمنية المحددة لاقامة المشروع، تأتي بزيادة عدد ساعات العمل والشركات العاملة في المشروع، و أن اي عمل هندسي يتم حساب فترة انجازه على معدل عمل 8 ساعات يوميا.

وتوقع شاروبيم أن مضاعفة عدد ساعات العمل في المشروع الى 24 ساعة، وزيادة اعداد الشركات الوطنية العاملة به من 17 الى 25 شركة، سوف يؤدي إلي إنجاز المشروع في الوقت المحدد، مشيرا إلي أن مخلفات الحفر بالمشروع، سيتم استيعابها بأحواض الترسيب التي تقيمها ادارة القناة على الضفة الشرقية للقناة.

وأعطى الرئيس المصري، أمس الثلاثاء، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة" بطول 72 كيلو متر، منها 35 كليومتر حفر جاف، ونحو  37 كليو متر توسعة وتعميق لاجزاء من المجري القديم للقناة، بهدف مضاعفة إيرادات القناة بنحو 259%، وتوفير ما يقرب من مليون فرصة عمل من خلال إنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة، وتوفير الأمن الغذائي من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي.

وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع خاصة من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.

وبلغت إيرادات القناة نحو 4.86 مليار دولار خلال الفترة من يوليو/تموز/ 2013، وحتي مايو /أيار 2014، مقابل 4.622 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 5.1%، وفقا لبيانات هيئة قناة السويس.