اتهم نائب رئيس الكتلة الحزبية عن حزب الشعب الجمهوري التركي أنجين التاي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتلاعب ومحاولة خداع العالم باتفاقية التعاون مع السراج وحكومته، متسائلا "هل يحاول اردوغان خداع 8 مليارات نسمة حول العالم بتلك الاتفاقية".
ونشرت قناة تركيا الآن، مقطع مرئي أوضح خلاله التاي، أنه وبحسب المتعارف عليه في الاتفاقيات الدولية، فأنها تكتب بثلاث لغات بلغتي الدولتين الموقعة بينهما الاتفاقية واللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أنه في النسخة التركية يوجد فقرة كاملة تنص على إرسال الموظفين المدنيين من مؤسستي الدفاع والأمن من قبل أحد الأطراف إلى الطرف الآخر بهدف تطبيق هذه الاتفاقية وهذا متواجد في النص التركي، بينما في النص الإنجليزي عبارة الأشخاص المدنيين غير مذكورة.
وفي السياق، أكد موقع "تركيا الآن"، التابع للمعارضة التركية، أن أحزاب المعارضة التركية صوتت بالرفض على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين أردوغان والسراج، حيث نقل الموقع، عن نائب رئيس الكتلة الحزبية عن حزب الشعب الجمهوري التركي، أنجين ألتاى، تأكيده أن نواب حزبه بالتحالف مع نظرائهم من حزبي الخير والشعوب الديمقراطي، صوتوا بالرفض على الاتفاقية الدولية مع ليبيا في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي.
وتابع التاي قائلا "صوت حزب الشعب الجمهورى وحزب الخير وحزب الشعوب الديمقراطي بالرفض، في لجنة وزارة الخارجية، على الاتفاقية الدولية مع ليبيا، ونحن لدينا العديد من الأسباب لهذا. رغم موافقتنا لسنوات على الاتفاقيات الدولية التي عرضت على البرلمان، ونحن كحزب الشعب الجمهوري كنا نوافق على 99% منها".