قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ،في بيان لها اليوم السبت ،إن الأطراف الليبية وافقت على جولة جديدة من الحوار بهدف إنهاء الأزمة السياسية و الأمنية في البلاد ،ستعقد الأسبوع المقبل في مقرها بجنيف.

و أضافت البعثة في بيانها أنه تمّ التوصل إلى هذا الإتفاق على إثر ماراطون من المشاورات واسعة و مكثفة ،قام بها المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا ،برناندينو ليون ،مع الأطراف الليبية ،خلال الأسابيع القليلة الماضية ،و هو بمثابة التأكيد مجددا على أهمية الحوار في إنجاح العملية السياسية في ليبيا ،و سيقع الاتفاق خلال هذا اللقاء ،شأن إدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية ، بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بدعم واسع ،وتمهيد الطريق لصياغة دستور دائم للبلاد.

وأشارت البعثة أن برناندينو ليون ،أقترح على أطراف النزاع في ليبيا ،وقف العمليات العسكرية لبضعة أيام ،لخلق بيئة مواتية للحوار،وهي فرصة هامة لليبيين للخروج بالبلاد من الفوضى و استعادة الاستقرار ،و النأي بالبلاد من الانزلاق نحو صراع أعمق،قد يؤدي إلى انهيار إقتصادي"،وفق ما جاء في نصّ البيان.

وكان مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون إلتقى قياديين في "فجر ليبيا" في خطوة تهدف إلى مناقشة وقف لإطلاق النار وسبل الدفع قدماً بالحوار الذي دعا إليه وتأجل مرات عدة. وأتت محادثات ليون مع "فجر ليبيا" غداة لقائه اللواء خليفة حفتر للبحث في الأجندة ذاتها. وتزامن ذلك مع محادثات للمبعوث الدولي مع مسؤولي المؤتمر الوطني (المنتهية ولايته)