دعا جهادي متشدد قال إنه من مصر، ويدعى أبو عبد الرحمن المصري، المصريين إلى الالتحاق بـ"ركب الجهاد" في شمال مالي؛ لـ"قتال القوات الفرنسية" المتمركزة في هذا البلد الأفريقي.جاء ذلك في تسجيل مصور بثه "حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا" (ميجاو)، وتداولته مواقع جهادية مع إشارة "تقبله الله" للتأكيد على وفاة المتحدث.

وقال مصدر أمني جزائري، فضل عدم نشر اسمه، لوكالة الأناضول، إن هذا الجهادي هو "محمد مرجان سالم، نجل مرجان سالم الجوهري، القيادي في جماعة الجهاد الناشط بمصر".

وخلال الأيام الماضية، اعترفت "حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا"، التي تنشط في شمال مالي وجنوب غربي ليبيا، بمقتل مصري وسوداني من مقاتليها في عمليات ضد القوات الفرنسية في منطقة غاو شمالي مالي.

وتضمن التسجيل المصور، الذي يحمل عنوان "عشاق الجنة"، كلمة ألقاها أبو عبد الرحمن المصري قبل ساعات من تنفيذ عملية ضد القوات الفرنسية لقي حتفه فيها.

ودعا أبو عبد الرحمن المصري، في كلمته، المصريين إلى القدوم للقتال في شمال مالي ضد القوات الفرنسية.كما تضمن التسجيل المصور كلمات ألقاها ثلاثة انتحاريين من الحركة، هم أبو عبيدة الأزوادي، وأبو مسلم  الجامبي، وأبو همام السوداني.

ولم يشر التسجيل إلى تاريخ تنفيذ العملية، لكن القيادي في حركة تحرير أزواد، الناشطة بشمالي مالي، نواقي عبد المالك، قال لوكالة الأناضول، إنه "على الأغلب، حدثت العملية في غاو خلال مايو/أيار الماضي، وشارك  فيها خمسة انتحاريين، وأسفرت عن مقتل جنديين من الجيش المالي وإصابة آخرين".

 و"حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا" هي إحدى أقوى الفصائل السلفية المسلحة التي تنشط في شمال مالي، وتقاتل ضد جيوش الجزائر ومالي وفرنسا والنيجر، وشارك عدد من مقاتليها في عملية احتجاز الرهائن الغربيين في منشأة للغاز جنوبي الجزائر مطلع 2013.

وكانت مالي شهدت انقلابًا عسكريًا في مارس/ آذار 2012، تنازعت بعده "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" مع كل من "حركة التوحيد والجهاد"، وحليفتها "حركة أنصار الدين"، السيطرة على مناطق شمالي البلاد، قبل أن يشن الجيش المالي، مدعومًا بقوات فرنسية، عملية عسكرية في الشمال في يناير/ كانون الثاني 2013؛ لاستعادة تلك المناطق.

ولا تزال هذه العملية العسكرية جارية، وقد تمكّنت من منع تقدّم الحركات المسلّحة نحو مدينة "كونا" (وسط)، بعد طردها من المدن الكبرى في الشمال، غير أنّ ذلك لم يمنع تواصل نشاطها في مناطق عديدة أخرى بالشمال الغربي من البلد الأفريقي.