اعادت السلطات القضائية في جنوب افريقيا الخميس السماح بالاتجار بعاج حيوانات وحيد القرن بعد منعها منذ العام 2009 بهدف مكافحة الصيد غير الشرعي الذي يكاد يقضي على هذا النوع.

وقال قاضي محكمة بريتوريا ان “حظر بيع قرون حيوانات وحيد القرن في الاسواق الاوروبية قد رفع”.

ويأتي هذا الحكم ليكلل نقاشا قائما منذ سنوات طويلة، بين من يعتبرون ان حظر بيع العاج يحاصر الصيد، ومن يرون انه يشرع الابواب امام السوق السوداء وبالتالي امام الصيد غير الشرعي.

وكان مربون لحيوانات وحيد القرن في جنوب افريقيا تقدموا بطلب الى القضاء في ايلول/سبتمبر للسماح لهم ببيع قرون يقطعونها من حيواناتهم دون قتلها، ثم تعود هذه القرون لتنمو مجددا مثل الاظافر.

واعتبر المزارعون ان بيع القرون بهذا الشكل القانوني والمراعي لهدف انقاذ الحيوانات من الانقراض، سيشكل ضربة قاصمة للتجارة غير الشرعية والصيد غير القانوني.

ويمكن ان يدفع هذا القرار القضائي السلطات الى مطالبة المجتمع الدولي لرفع الحظر عن الاتجار بقرون وحيد القرن بهدف محاصرة التجارة غير الشرعية على مستوى العالم.

وقال احد محامي المزارعين المدعين لوكالة فرانس برس “انه نجاح كبير، لم يعد بيع قرون حيوانات وحيد القرن محظورا في جنوب افريقيا”.

ومنذ حظر البيع الذي اقر في العام 2009، انفجرت السوق السوداء وازدهر الصيد غير الشرعي بشكل كبير في جنوب افريقيا حيث تعيش 80 % من حيوانات وحيد القرن.

وسيكون بيع العاج خاضعا لشروط تفرضها السلطات.