جمهورية نيجيريا الإتحادية بلد يقع في غرب أفريقيا وأكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان، تبلغ 154 مليون نسمة. من موارد الدولة النفط الخام والكاسافا. العملة النيجيريّة هي النايرا. للبلد حدود مع كل من بنين في الغرب، تشاد والكاميرون في الشرق، النيجر في الشمال وخليج غينيا في الجنوب. عاصمة نيجريا هي أبوجا منذ عام 1991 وكانت لاجوس العاصمة السابقة.

النظام السياسي :

نيجيريا جمهورية اتحادية (فدرالية) تتكون من 37 ولاية بالإضافة إلى منطقة العاصمة الاتحادية، أبوجا. كل ولاية لها مجلس تشريعي (أحادي الغرفة) وحاكم منتخب يعين المجلس التنفيذي ,فقد سيطر القادة العسكريون على الحكم في نيجيريا من عام 1966م إلى عام 1979م، ثم آلت مقاليد الحكم في البلاد إلى حكومة مدنية، وفي العام نفسه صدر دستور للحكم في البلاد يمنح المواطنين الحق في انتخاب أعضاء الحكومة. وكان على رأس تلك الحكومة المدنية رئيس الجمهورية، الذي كان يعين أعضاء الوزارة. غير أن القادة العسكريين أطاحوا بالحكومة المدنية في عام 1983م، وتم حل كافة الأحزاب السياسية. وفي نهاية الثمانينيات شرعت الحكومة في القيام بخطوات جادة نحو تسليم السلطة للمدنيين. آل الحكم إلى حكومة مدنية، مرة أخرى، في عام 1999م، واتخذت نيجيريا لنفسها دستورًا جديدًا في العام نفسه.

يرأس حكومة نيجيريا رئيس ينتخبه الشعب لمدة أربع سنوات ويعمل نائب الرئيس ومجلس الوزراء على مساعدة الرئيس في تصريف شؤون الحكم. وينتخب الشعب نائب الرئيس بينما يعين الرئيس أعضاء مجلس الوزراء.وتتكون الهيئة التشريعية (البرلمان) من مجلسين: مجلس النواب وبه 360 عضواً، ومجلس الشيوخ وبه 109 أعضاء، وينتخب الشعب المجلسين لفترة أربع سنوات. ويحق لمن بلغ الثامنة عشر من عمره من المواطنين النيجيريين الاقتراع في الانتخابات.

النظام الاقتصادي :

تعد نيجيريا من أهم الدول الأفريقية المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة أهم الدول المصدرة للنفط على المستوى العالمي. وبحسب تقديرات أوبك لعام 2001 يبلغ حجم الاحتياطي النفطي في نيجيريا ما بين 27 إلى 31.5 مليار برميل، في حين يبلغ حجم الاحتياطي من الغاز الطبيعي 4.5 تريليونات قدم مكعب. تستهلك نيجيريا من بترولها ما بين 200 إلى 275 ألف برميل فقط يوميا، وتصدر إلى العالم الخارجي 2.26 مليون برميل يوميا. وتعتبر الولايات المتحدة أهم مستورد للنفط النيجيري. كذلك تصدر نيجيريا يوميا 7.83 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى العالم الخارجي على هيئة غاز مسال. وتتركز معظم حقول النفط النيجيرية في منطقة دلتا النيجر جنوب ووسط البلاد. كما يمثل النفط النيجيري 20% من الناتج المحلي الإجمالي، و95% من إجمالي حجم تجارتها مع العالم الخارجي، و65% من مدخولات ميزانية الدولة.

التركيبة الاجتماعية :

يوجد في نيجيريا 250 قومية، حيث تمثل لغة الهاوسا أو الهوسا ولغة الفولاني 29% ،لغة اليوروبا21%،لغة الايكَبو18%،لغة الايجاو 10%، لغة الكانوري 4%، لغة الايبيبيو 3,5%، لغة التيف 2,5%.وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في نيجيريا، وتدرس في المدارس في كافة أنحاء القطر. وبالرغم من ذلك فإنها ليست أكثر اللغات استخدامًا. ولكل مجموعة من المجموعات الثقافية التي تعيش في نيجيريا، والتي يزيد عددها على 250 مجموعة، لغتها الخاصة المميزة، وأكثر هذه اللغات استعمالاً ثلاث، وهي اللغات التي تستخدمها أكبر المجموعات العرقية وهي: الهوسا، واليوروبا، والإيبو.يتحدث معظم سكان نيجيريا أكثر من لغة، وقد يستخدمون لغة مجموعتهم العرقية في معظم المناسبات، بينما يستخدمون الإنجليزية أو غيرها في أوقات أخرى. وبالإضافة إلى ذلك يستخدم المسلمون اللغة العربية لأداء الشعائر الدينية، كما أن الحرف العربي كان يستخدم في كتابة الهوسا قبل أن يحظرها الاستعمار.

وفقا لتقرير عام 2003، 50.4٪ من سكان نيجيريا مسلمون، 48.2٪ مسيحيين، و1.4٪ يتبعون ديانات أخرى. بالنسبة للمسيحيين، 27.8٪ هم من الكاثوليك، 31.5٪ من البروتستانت و 40.7٪ ينتمون إلى الطوائف المسيحية الأخرى.

رئيس الجمهورية

رئيس نيجيريا هو رأس السلطة التنفيذية المنتخب. يلقب رسميا رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية والقائد الأعلى للقوات المسلحة النيجيرية. وينتخب رئيس نيجيريا لفترة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط. الرئيس الحالي هو گودلك جوناثن المولود في 20 نوفمبر 1957رئيس نيجيريا منذ 6 مايو 2010 قبل ذلك كان قد تولى منصب نائب الرئيس بالفترة من 29 مايو 2007 إلى تاريخ تسلمه الحكم، وفي الفترة الأخيرة من حكم سلفة عمر يارادوا تولى إدارة شئون الحكم كقائم بأعمال الرئيس وذلك بالفترة من 9 فبراير إلى 6 مايو 2010. وكان مجلس الشيوخ قد قرر في 9 فبراير 2010 لنقل سلطات الرئيس إليه كونه نائبًا للرئيس وذلك بسبب مرض الرئيس عمر يارادوا.

  لمحة اقتصادية

 تتمتع نيجيريا بموارد طبيعية متنوعة، وأكثر من نصف أراضي نيجيريا صالح للزراعة والرعي، ولكن المساحة المستغلة بالفعل في زراعة المحاصيل، لاتتجاوز 15% من المساحة الكلية للقطر، بينما تغطي الغابات مايقرب من ثلث مساحة نيجيريا. وتوفر البحيرات والأنهار كميات كبيرة من الأسماك. يحتل النفط المركز الأول من بين الموارد الطبيعية في نيجيريا، من حيث الدخل القومي. وتوجد حقول نفط واسعة في جنوبي نيجيريا، بالإضافة إلى بعض الحقول البحرية في خليج غينيا. كذلك توجد في هضبة جوس بأواسط نيجيريا مناجم مهمة للقصدير، والكولمبيت، وهو معدن يستخدم في إنتاج أنواع معينة من الفولاذ، وتشمل الموارد الطبيعية الأخرى المهمة في نيجيريا: الفحم الحجري، وخام الحديد والرصاص، والحجر الجيري، والغاز الطبيعي والزنك. العمال النيجيريون يقومون بتكديس أكياس الفول السوداني في شكل كومة هرمية، استعدادًا لشحنها للأسواق. وتعد نيجيريا من أهم الدول المنتجة للفول السوداني في العالم.

- موقع الويب الرسمي للحكومة

http://www.nigeria.gov.ng/index.php

بنك نيجيريا المركزي :

http://www.cenbank.org/

موقع الإحصائيات و الاقتصاديات النيجيري

http://www.nigeriabusinessinfo.com/index.html