جمهورية مالي دولة غير ساحلية في غرب أفريقيا. تحدها الجزائر شمالا والنيجر شرقا وبوركينا فاسو وساحل العاج في الجنوب وغينيا من الغرب والجنوب، والسنغال وموريتانيا في الغرب. تزيد مساحتها عن 1,240,000 كم² ويبلغ عدد سكانها 14,5 مليون نسمة. عاصمتها باماكو. تتكون مالي من ثماني مناطق وحدودها الشمالية تصل إلى عمق الصحراء الكبرى، أما المنطقة الجنوبية من البلاد حيث يعيش فيها أغلبية السكان فيمر بها نهري النيجر والسنغال.

النظام السياسي :

مالي جمهورية بغرفة برلمان واحدة. السلطة التنفيذية بيد الرئيس وحكومته. والسلطة التشريعية بيد البرلمان الوطني، أما السلطة القضائية فتشرف عليها المحكمة العليا للبلاد. الأحزاب السياسية:التحالف من اجل الديموقراطية في مالى:يسار الوسط حزب اللجنة الوطنية للمبادرة الديموقراطية والتقدم :يسا الوسط حزب التجمع من اجل الديموقراطية-والتقدم شهدت البلاد سنة 1991 إرساءا لديموقراطية بعد انقلاب الذي قاده أمادو توماني توري ضد النظام المتسلط لموسى طراوري. ورغم الصعوبات المهمة التي واجهت انتخابات الرئاسية لسنة 1997 وتشريعية في نفس السنة فإن البلاد تتمسك بصورة ديموقراطية مثالية. ضعف المشاركة في الانتخابات وعدم فهم جزء كبير من ساكنة البلاد لأهمية الانتخابات يشكل تأثيرا سلبيا على هذه الصورة.

شهدت البلاد انتقال زمام الحكم بين 6 رؤساء منذ الاستقلال.

-موبيدو كايتا : ما بين 1960 و 1968 أطيح به بانقلاب.

-موسى تراوري, من 1968 إلى 1991 أطيح به بانقلاب.

-أمادو توماني توري : رئيس الهيئة الانتقالية لإنقاذ الشعب 1991-1992

-ألفا عمر كوناري : أنتخب سنة 1992 وأعيد انتخابه لفترة ثانية سنة 1997.

-أمادو توماني توري: أنتخب سنة 2002 وأعيد انتخابه سنة 2007 بقرابة 70 % في حين نال منافسه إبراهيم بوبكر كايتا رئيس البرلمان 19%.

ثّم حدث تمرد عسكري في مالي في 21 مارس 2012، حيث سيطرت مجموعة من العسكريين الماليين على السلطة، بعد استيلائها على القصر الرئاسي في العاصمة باماكو. الانقلاب الذس قاده النقيب أمادو سانوغو جاء بعد عدم استجابة الحكومة لمطالب الجيش، الذي يطلب بتسليح رفاقهم الذين يعانون هزائم متكررة في شمال البلاد،في حربهم ضد الطوارق وأنشطة مجموعات إسلامية مسلحة ورجال مدججون بالسلاح قاتلوا لحساب نظام معمر القذافي.

-ابراهيم بوبكر كيتا منذ 2013 .

النظام الاقتصادي :

مالي قطر فقير يشتغل أكثر من ثلاثة أرباع سكانه بالزراعة والرعي. ويُنتِج من المحاصيل الغذائية، الدخن والأرز والذرة الرفيعة ومحاصيل غذائية أخرى تشمل المنيهوت (الكاسافا) والذرة الشامية واليام. أما أهم المحاصيل النقدية فهي القطن وقصب السكر. ويرعى البدو الرحل قطعانًا كبيرة من الأبقار والأغنام والماعز. كما يُعتبر صيد الأسماك من الأنشطة الاقتصادية المهمة، ومعظم الإنتاج يكون من أسماك الشبّوط والسلور والأسماك النهرية. وتأتي معظم الثروة السمكية من نهر باني ونهر النيجر وبحيرة دبو.

التركيبة الاجتماعية :

اللغة الرسمية في مالي هي الفرنسية، لكن توجد أكثر من 40 لغة أفريقية تستخدم على نطاق واسع أيضا من قبل جماعات العرقية المختلفة. يستطيع حوالي 80٪ من سكان مالي التواصل بلغة البامبارا، وهي لغة التواصل المشترك كما يستخدم السكان لغة التكرور واللغة الفولانية، بجانب لغات محلية أخرى. ويتحدث العرب اللغة العربية، ولكن الطوارق يتحدثون لغة تماشك البربرية.الإسلام 90% (سني/صوفي). المسيحية 5% (ثلثي رومان كاثوليك والثلث بروستانت). ديانات محلية 5 %. مُعظم السكان في مالي من الأفارقة الأصليين ويكوّن الفولاني وأقاربهم التكرور أكبر مجموعة سكانية في مالي. وينحدر أصل الفولاني من الأفارقة والبيض. أما المجموعة الثانية من حيث الحجم فهم الماندينجو. وينقسمون إلى ثلاث مجموعات ثانوية هي: البمبارا والمالنكيون والسوننكي.كذلك تضم المجموعات السكانية الكبرى في مالي الدوجُن والصنغي والفلتايك. وتشكل العناصر البيضاء 5% من مجموع السكان وهم من العرب والأوروبيين والفرنسيين، خاصة المغاربة، والطوارق.

- رئيس الجمهورية

ابراهيم بوبكر كيتا من مواليد 29 يناير 1945 في كوتيالا هو رجل دولة مالي. شغل منصب رئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية قبل انتخابه رئيسا لجمهورية مالي في عام 2013.ولد كيتا في كوتيالا مالي. درس في ثانوية Janson-de-Sailly في باريس و Askia-Mohamed ، في باماكو، ثم تابع دراسته في جامعة داكار، وجامعة باريس معهد التاريخ الحديث للعلاقات الدولية (IHRIC). وهو حاصل على درجة الماجستير في التاريخ وعلى درجة الدراسات العليا ,كذلك في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. بعد إكمال دراسته، اصبح باحث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS), وقام بتدريس مقررات تخص السياسات في العالم الثالث في جامعة باريس. عاد الى مالي ليصبح مستشار الفني لصندوق التنمية الأوروبي وهو برنامج من الاتحاد الاوروبي للمساعدات في التنمية داخل مالي. ثم مدير منظمة "ارض الانسان" وهي منظمة دولية غير حكومية تساعد الأطفال في العالم النامي.

- ابرز الاحزاب السياسية

أبرز الأحزاب السياسية في مالي هي :

-التحالف من اجل الديموقراطية في مالى

-حزب اللجنة الوطنية للمبادرة الديموقراطية والتقدم

-حزب التجمع من اجل الديموقراطية-والتقدم

- لمحة اقتصادية

يُشكل القطن المحصول الرئيسي للتصدير، ويُقَدَّر بحوالي نصف الصادر من مالي. وتعمل مالي أيضًا على تصدير الأسماك والجلود والماشية واللحوم والفول السوداني. وتتمثل أهم الواردات في المواد الكيميائية والمواد الغذائية والآلات والنفط والمنسوجات. ويتم التبادل التجاري أساسًا مع دول غرب إفريقيا وفرنسا وبعض دول غرب أوروبا.تعتبر صناعة النسيج والمواد الغذائية والمنتجات الجلدية من أهم النشاطات الصناعية بالبلاد. فتمتلك الحكومة كل المصانع الكبيرة، ولكنها تعمل على تشجيع زيادة الاستثمارات الفردية. وقد تم تشييد معظم المصانع الكبرى بفضل المساعدات الخارجية مثل مصانع الاسمنت والسكر والتعليب والنسيج.ويوجد في مالي إرسابات معدن البوكسيت والنحاس والذهب وخام الحديد والمنجنيز والفوسفات والملح واليورانيوم. ويُعدُّ استخراج الملح أكبر إنتاج معدني في البلد بجانب استخراج قليل من الذهب.يستوعب قطاع الخدمات، كالعمل في المرافق الحكومية والسياحة والأعمال التجارية، 15% من القوى العاملة في مالي، ويعمل معظم هؤلاء في باماكو والمدن الأخرى.

أدباء

 أشهر الروائيين الماليين هو موسى كوناتيه و الذي ولد بها فى عام 1951 ثمّ انتقل للعيش فى فرنسا فى عام 1990 و التي توفس فيها العام 2013 عن عمر 62 حيث نشر العديد من اعماله التى تساعد على اكتشاف بلاده وثقافتها مما يجعله افضل من يمثل مالى من خلال روايته بعنوان افريقيا السوداء الملعونه التى يتناول فيها مشاكل القاره وكذلك روايه مسافرين من باماكو في انتظار ان تنشر له خلال عام 2014 آخر اعماله بعنوان قتيل فى تومبوكتو.

- موقع الويب الرسمي للحكومة

http://www.primature.gov.ml/

موقع وكالة النهوض بالإستشمار المالية (API Mali)

http://www.apimali.gov.ml/