تقع جمهورية تشاد في وسط القارة الأفريقية ويحدها من الشرق السودان ،ومن الشمال ليبيا ومن الغرب النيجر والكميرون ونيجيريا ومن الجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى. تعتبر تشاد دولة داخلية لا تطل على بحر أو محيط خارجي، ويخترق تشاد نهران موسميان هما لوغون وشاري يلتقيان في العاصمة إنجمينا ويصبان في بحيرة تشاد الواقعة شمال غرب عاصمة البلاد انجمينا.

النظام السياسي :

نظام الحكم هو نظام جمهوري ديموقراطي متعدد الأحزاب، وقد نالت تشاد استقلالها عن فرنسا في 11 أغسطس 1960و وفقًا لدستور الجمهورية التشادية، الذي أقره الاستفتاء الشعبي في 31 مارس 1996، يتم انتخاب الرئيس لمدة خمس سنوات عبر اقتراع عام مباشر، وأقصى مدة لولايته هي عشر سنوات أو فترتان رئاسيتان. ويُعيِّن الرئيس رئيس الوزراء الذي يُعيِّن بدوره مجلس الوزراء. ورئيس الدولة هو نفسه القائد الأعلى للقوات المسلحة.أمّا السلطة التشريعية .فتتمثل في المجلس الوطني الذي يتألف من 125 عضوًا، ويتم انتخابه لمدة أربع سنوات من خلال اقتراع عام مباشر. و المحكمة العليا هي السلطة القضائية العليا، وبالإضافة إلى المحكمة العليا توجد محكمة الاستئناف، ومحاكم القضاة، والمحاكم الجنائية، ويوجد أيضًا مجلس دستوري يقضي بأحكام نهائية في شؤون الدولة. ومن ضمن بنود الدستور التي تم التصديق عليها في عام 1996، الإقرار بإنشاء محكمة عدل عليا.

النظام الاقتصادي :

تعتمد تشاد على الإنتاج الزراعي والحيواني في اقتصادها إضافة إلى الدخل الناتج من الجمارك والبترول و هناك بعض التقديرات تشير لتحسن الناتج المحلى الإجمالي بعد الشروع في تنفيذ خط أنابيب نقل البترول والبدء في تصديره؛ حيث قدر معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2004 بـ31% مقارنة بـ 9.7% في عام 2003.كما تمثل المساعدات الدولية الرسمية لتشاد نحو 11.6% من ناتجها المحلى الإجمالي حسب تقديرات عام 2002 بما يعادل نحو 233 مليون دولار سنويا. وحسب تقديرات مؤشر التنمية البشرية العالمي تحتل تشاد مرتبة متدنية بين 177 دولة شملها المؤشر؛ إذ أتت في المرتبة 167.

التركيبة الاجتماعية :

نتمي التشاديون إلى مجموعات عرقية متنوعة. والعربية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان للدولة، ومع ذلك فإن معظم سكان تشاد يتحدثون لغاتهم المحلية، ولا يعرف القراءة والكتابة إلاّ حوالي سُدس البالغين. يعيش ما يزيد على ثلاثة أرباع سكان تشاد في الريف (78%) ويعملون مزارعين أو رعاة. ويعيش الباقون في إنجمينا والمدن الأخرى، حيث يعمل أكثرهم مزارعين. أغلب السكان في شمالي تشاد من العرب ذوي البشرة السمراء، أو أعضاء في مجموعة توبو العرقية الإفريقية ويعمل معظمهم في تجارة الماشية.نسبة المسلمين اليوم في تشاد54%من مجموع السكان والبالغ حوالي9،758،000 نسمة ونسبة المسيحيون 34% والبقية من معتقدات محلية ووثنية.

رئيس الجمهورية او الدولة

إدريس ديبي مواليد 1952، رئيس الجمهورية رئيس حركة الانقاذ الوطنية. من أصول قبلية تشادية-سودانية. أرسل إلى فرنسا للتدريب، وعاد إلى تشاد في 1976، بقى مواليا للجيش وللرئيس فليكس معلوم. دب خلاف بينه وبين حسين حبري رئيس تشاد الأسبق، واتهمه حبري بالتخطيط لانقلاب. هرب إلى ليبيا ثم السودان وشكل ما عرفت ب"جبهة الإنقاذ الوطنية" المدعومة من ليبيا والسودان وبدأ الهجوم ضد حسين حبري سنة 1989، واستولى على أنجامينا سنة 1990 وفي عام 1993م، عقد مؤتمر ضم كافة الأحزاب والفعاليات السياسية، وتم تشكيل حكومة مؤقتة. وفي عام 1996م، أقرت تشاد دستوراً جديداً، وأجريت انتخابات رئاسية. وفي عام 1997م، أجريت انتخابات برلمانية، وظل إدريس دبي رئيساً للبلاد.

رئيس الحكومة :

كالزوبو باهيمي ديبو خبير اقتصادي وكان يشغل منصبا بمؤسسة حكومية قبل أن يصبح رئيسا للوزراء في 21 نوفمير 2013 .وشغل ديبو مناصب في حكومات سابقة ايضا منها وزير الخدمة المدنية ووزير الاتصالات.

- ابرز الاحزاب السياسية

الاحزاب القانونية :

-حركة الوحدة والاشتراكية (ACTUS)

-التحالف الوطني من أجل الديمقراطية والتنمية (ANDD)

-الحركة الوطنية للسلام (MPS)

-الحركة الديمقراطية الاشتراكية في تشاد (MDST)

-حزب الحرية والتنمية (PLD)

-المجمع الوطني للديمقراطية والتقدم (RNDP)

-والاتحاد الديمقراطي الجمهوري (UDR)

الاحزاب غير القانونية :

المجلس الديمقراطي الثوري (CDR)

-جبهة تشاد للتحرير الوطني (FROL – INAT) التي تتمركز في الجزائر

-جبهة تشاد الوطنية (FNT) التي تتمركز في السودان

-حركة الديمقراطية للتنمية (MDD)

-جيش المقاومة ضد القوات المناهضة للديمقراطية (RAFAD) ويتمركز في شمال نيجيريا

-اتحاد القوى الديمقراطية (UFD).

- لمحة اقتصادية

تتمتع تشاد ببعض الثروات المعدنية مثل البترول والذي بدأ تصديره عام 2003 وهناك مخزون هائل من الذهب والحديد واليورانيوم والزنك والرخام والذي لم تستفد منه الدولة حتى الآن.

أدباء

من أبرز الأدباء في التشاد الشاعر عبدالله المجبري ( 1911 - 1978 م) تلقى تعليمه في الأزهر الشّريف ، حتى حصل على الإجازة العالية في العلوم العربية.عمل مدرسًا للعلوم الشرعية والعربية في المعهد العلمي الإسلامي بأم سيوقو في مدينة أبشة «عاصمة الثقافة الإسلامية في تشاد» و له ديوان شعري و له عدد من المؤلفات الاخرى منها: «الجوهرة اللماعة في الأخذ بالصوم عن الإذاعة». و«في علم الفرائض الصحيح».

موقع الرئاسة التشادية :

http://www.presidencetchad.org/arabe/

موقع رئاسة الحكومة :

http://www.primature-tchad.org/