قدمت جلوبال تليكوم القابضة ( أوراسكوم تيليكوم للاتصالات سابقا)، عرض لتجديد عقد قرض المساهمين، الذى منحته لها فيمبلكوم الروسية بقيمة 2.5 مليار دولار، لإعطائها فترة مرونة ( فرصة) كافية لإتمام صفقة بيع شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر "جيزي" الجزائرية والقيام بإعادة التمويل اللازمة لأي ديون متبقية بعد الصفقة في الجزائر.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة،  ( شركة مساهمة مصرية)، في بيان صحفي حصل مراسل الاناضول على نسخة منه اليوم الاثنين، إن العرض بتجديد قرض المساهمين لمدة اضافية تبلغ 37 شهرا بشروط مشابهة وسوف تتم زيادة سعر الفائدة الى 12.5 % سنويا.

وعينت شركة جلوبال تليكوم القابضة، وفقا للبيان، شركة فاروس كمستشار مالي لمراجعة احكام التجديد المقترح لقرض المساهمين الذى منحته فيمبلكوم الروسية لها، بقيمة 2.5 مليار دولار بخلاف الفائدة.

وكانت شركة جلوبال تيلكوم القابضة، وقعت في منتصف أبريل/ نيسان الماضي، عقد بيع 51% من أسهم أوراسكوم تليكوم الجزائر "جيزي" إلي صندوق الاستثمار الأهلي الجزائري وذلك بسعر 2.643 مليار دولار.

وكشفت القوائم المالية لشركة جلوبال تيلكوم القابضة، وفقا للبيان، عن نتائجها المالية للعام الماضي 2013، والتي حققت فيها صافى خسارة بلغت ما يقرب من 6.47 مليار جنيه، مقارنة بخسارة تبلغ 1.44 مليار جنيه  في 2012.

وتعتبر فيمبلكوم الروسية واحدة من أكبر مقدمي خدمات الاتصالات المتكاملة في العالم، من خدمات صوتية وخدمات تطبيقات البيانات،  وتغطي خدمات فيمبلكوم في العالم مساحات يقدر عدد السكان فيها بـ753 مليون نسمة، وبلغ عدد عملاء فيمبلكوم 220 مليون عميل في نهاية 2013 ويقع المركز الرئيسي لفيمبلكوم في أمستردام بهولندا.

وجلوبال تيلكوم القابضة شركة مساهمة مصرية،( ش.م.م).، وتملك 51% من أسهمها فيمبلكوم الروسية، بنسبة 51.9%، وهي من الشركات عالمياً في مجال الاتصالات حيث تدير شبكات محمول في أسواق ذات معدلات نمو عالي في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وتغطي خدمتها ما يقرب من 459 مليون نسمة، وبلغ عدد عملاء الشركة 89 مليون عميل في 31 ديسمبر 2013.

والشركة مقيدة بالبورصة المصرية تحت رمز (GTHE.CA) وببورصة لندن حيث يتم تداول شهادات إيداعها الدولية تحت رمز (GLTD:LI).