احتضنت جامعة بنغازي الحديثة صباح اليوم  ورشة عمل بعنوان  دور المصارف التجارية في دعم المشاريع الصغيرة والتى اقيمت بتنظيم من البرنامج  الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة   وحاضنة   اعمال جامعة بنغازي  الحديثة وبحضور عدد من الاكاديميين والمهتمين والعاملين في المجال المصرفي.  

وفي مستهل اعمال الورشة  القى  رئيس جامعة بنغازي الحديثة  البروفيسور  علي الويبة   كلمة اشار فيها الى ان جامعة بنغازي الحديثة  لم تؤسس لتكون مدرسة  بل لتتفاعل في محيطها  الاجتماعي عبر المناشط العلمية من مؤتمرات وورش عمل مساهمة في النشاط العلمي والمعرفي .

ثم افتتح البرنامج العلمي للورشة بعرض قدمته الباحثة الاستاذة هند البشاري    عن ريادة الاعمال اجرته بالتعاون مع الاستاذة ريم الورفلي  وتطرقت فيه الى تعريف ريادة الاعمال كمفهوم حديث في الاقتصاد الليبي بدأ الالتفات له منذ ثماني سنوات ثم عرضت بالشرح نتائج البحث الذي اجرته في بنغازي حول تطبيق البرنامج والذي اظهر ريادة للمرأة الليبية في مجال انشاء المشاريع برغم صعوبة الظروف.  

ثم قدم الاستاذ وليد نجم ورقة عن دور التمويل الاسلامي في دعم المشروعات الصغرى والمتوسطة واستعرض المنتجات التمويلية الاسلامية  التى تقدمها المصارف الاسلامية في مجال تمويل المشاريع . 

وفي  نموذج ريادي ناجح  قدم المهندس خالد البرغثي من مؤسسة ابحاث  باكورة عمل المؤسسة اذ عرض منتجه من الاطراف الصناعية التى يمكنها التحرك باشارات الدماغ كتعويض للاطراف المبتورة  ، وهو من صناعة المؤسسة وعرض المهندس البرغثي مقطعا لاحد عاملي شركة الكهرباء والذي تعرض لاصابة عمل بترت فيها يداه وكيف تمكن  من خلال الطرف الصناعي من القيام باعمال اعتيادية تصل الى الكتابة والتوقيع  بالقلم  .

ودارت عقب الاوراق نقاشات حول الاوراق العلمية وماعرضه المتحدثون وشددت على دور المشروعات الصغرى في الاقتصاد.