أرسلت شركة الغاز الطبيعي الروسية جازبروم إلى شركة نافتوجاز الأوكرانية عرضا رسميا بشأن خيارات نقل الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا في محاولة للوصول إلى اتفاق بين الجانبين قبل انتهاء العقد الحالي بينهما في نهاية العام الحالي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لشركة جازبروم القول إن رئيسها التنفيذي ألكسي ميللر اقترح أمس الاثنين تمديد العقد الحالي مع نافتوجاز أو توقيع عقد جديد لمدة عام يضع في الحساب الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي الروسي في أوروبا. كما أكدت الشركة الروسية ضرورة تسوية النزاعات القانونية بين الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق جديد.

وأشارت بلومبرج إلى أن تجار الغاز في أوروبا يراقبون عن كثب المحادثات بين جازبروم ونافتوجاز والمفوضية الأوروبية بشأن تدفق إمدادات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية في العام المقبل، لآن أي تأخير في التوصل إلى اتفاق يمكن أن يؤدي إلى تهديد تدفق الإمدادات وبالتالي تؤثر على الأسعار مع وصول الطلب على الغاز إلى أعلى مستوياته.

ومن المقرر عقد الجولة الجديدة من المحادثات في نهاية الشهر الحالي، في الوقت الذي تعهدت فيه الأطراف الثلاثة بالوصول إلى اتفاق جديد خلال العام الحالي، رغم انه لا توجد أي ضمانات بشأن التوصل إلى الاتفاق.

وعرضت جازبروم تمديد الاتفاق الحالي أو توقيع اتفاق جديد مع وضع عدة شروط منها ضرورة تنازل أوكرانيا عن دعاواها ضد جازبروم ، كما تطالب هيئة مكافحة الاحتكار الأوكرانية بإلغاء قرار تغريم الشركة الروسية بدعوى إساءة استغلال وضعها الاحتكاري في سوق الغاز الطبيعي بأوكرانيا وسحب نافتوجاز الطلب الذي تقدمت به إلى المفوضية الأوروبية لإجراء تحقيق مع الشركة الروسية.

في الوقت نفسه تنتظر جازبروم رد أوكرانيا بشأن ما إذا كانت مستعدة لشراء الغاز الروسي مباشرة لاستخدامه في السوق المحلية في العام المقبل، حيث أن كمية وسعر الغاز الذي تشتريه أوكرانيا من روسيا ستؤثر على كمية الغاز التي يمكن نقلها إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.