تطور حجم التحركات الاحتجاجية كما ونوعا خلال شهر سبتمبر 2014 فقد تم  رصد 139 تحركا احتجاجيا طوال هذا الشهر، و يعتبر هذا الرقم قياسيا مقارنة ببقية اشهر العام.

 وعلى مستوى آخر،  تميز حسب تقرير المرصد الاجتماعي والاقتصادي هذا الشهر أيضا بحراك متميز للتحركات الاحتجاجية المنظمة والمهيكلة . وتكفي هنا الإشارة إلى البدايات الصعبة للسنة المدرسية حيث لوح الاطار التربوي بمقاطعة وظائفهم نتيجة لعدم الاستجابة لمطالبهم المهنية وفي هذا الإطار نشير لأهمية الاحتجاجات ذات الأبعاد التربوية ، كما سجلنا الإضراب العام في القطاع الصحي وكذلك الإضراب العام لعمال الشركة التونسية للكهرباء والغاز وإضراب عملة التعليم العالي والبحث العلمي هذا علاوة على الإضراب العام بجزيرة جربة ويوم الغضب في ولاية صفاقس ، المهم هو أن حجم الاحتجاجات  كان هاما خلال هذا الشهر.

كما تم تسجيل عديد الاحتجاجات الكامنة نتيجة لارتفاع الأسعار وتدني الطاقة الشرائية والارتفاع  الخيالي لأسعار الأضاحي  والتكاليف المشطة للعودة  المدرسية والجامعية إلى غير ذلك من الإشكالات التي مثلت مواضيع عديد وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية ومشاغل الشبكات الاجتماعية .

تم رصد زيادة بـ 54 تحركا عن شهر أوت الذي شهد 88 تحركا احتجاجيا وشهر جويلية الذي شهد 90 تحركا احتجاجيا.

انتحار:

وتراجعت خلال هذا الشهر التحركات الاحتجاجية الفردية مقارنة بالشهر الماضي حيث تم تسجيل 8 حالات انتحار مقابل 21 حالة انتحار الشهر المنقضي وحالة تهديد بالانتحار وحالة محاولة انتحار وأخيرا حالة إضراب جوع وحشي ، وكانت حالات الانتحار بكل من محافظات القيروان وجندوبة ومدنين وصفاقس والكاف وسوسة وزغوان وهي ولايات سجلت في الاشهر السابقة عديد حالات الانتحار وبشكل خاص ولايتي القيروان ومدنين ولم تسجل حالات انتحار بكل من ولايات تونس وبنزرت وسيدي بوزيد التي شهدت خلال الشهر السابق أرفع عدد حالات الانتحار.

وتم رصد 128 تحركا احتجاجيا جماعيا وهو تقريبا ضعف ما تم تسجيله خلال شهر أغسطس ـ 65 تحركا ـ وتميزت هذه التحركات بنفس الخصائص التي تم رصدها خلال الأشهر السابقة إذ أنها عفوية  لكونها تتسم بالمباغتة وسرعة التحرك نتيجة حالات الغضب الجماعي القصوى والاحتقان الذي يولدها إلا أنها محدودة في الزمان والمكان وتسعى إلى الإثارة ولفت الانتباه والتعبئة الجماعية وتتميز بطابعها السلمي  إلا أنها تتوفر على معالم تطوير الاحتجاج بما في ذلك ممارسة العنف .