تحتفل تونس وعلى غرار العديد من بلدان العالم بعيد الشغل العالمي أو عيد العمال، الذي يوافق غرّة مايو من كلّ سنة، حيث يحتفي عمال تونس و على رأسهم الإتحاد العام التونسي للشغل، بمائوية الزعيم النقابي الشهيد فرحات حشاد، مؤسس هذه المنظمة النقابية التونسية، في20 كانون الثاني سنة 1946.

 و بهذه المناسبة  تعتزم العديد من المنظمات الشغيلة و بكامل ربوع البلاد التونسية، تنظيم عدة أنشطة واحتفالات، و معارض وثائقية حول المسيرة النقابية والوطنيّة للشّهيد فرحات حشاد.

و تم اليوم، الأربعاء 30 أبريل ، تدشين شارع بضفاف البحيرة بتونس ألقي عليه اسم النقابي الحبيب عاشور و ذلك لإعطاء اشارة انطلاق احتفالات عيد الشغل. و تم بهذه المناسبة رفع العديد من الشعارات و اليافطات على امتداد الشارع المدشن، لعل أهمها الشعار عُلّق بجانب الرسم الذي يحمل اسم الحبيب عاشور “تجريم التطبيع واجب وطني و قومي.

و من جهة أخرى رفع الإتحاد شعار "التدقيق في المالية العمومية واجب وطني”. يأتي هذا بعد المراسلة التي وجهها الإتحاد إلى رئاسة الحكومة مطالبا بتدقيق شامل لحسابات الدولة. جاء هذا المطلب بعد اطلاق حكومة مهدي جمعة لما سماه الإتحاد “فزاعة” افلاس الدولة. إلى حد الآن لم يصرح أي طرف حكومي عن نيته في الإستجابة لهذا الطلب و لم ينظر المجلس الوطني التأسيسي في القانون المتعلق بالتدقيق في الديون العمومية.

وقد كانت وزارة الداخلية التونسية أعلنت في بلاغ لها منع جولان العربات بشارع الحبيب بورقيبة (العاصمة تونس) في جزئه الممتد من ساحة 14 جانفي إلى غاية ساحة النصر يوم غد الخميس بداية من الساعة 09.00 إلى الساعة 15.00.