قررت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الإبتدائية بالعاصمة التونسية, اليوم الثلاثاء 26 ماي 2020, تأجيل النظر في قضية الهجوم الإرهابي على مدينة بن قردان الذي جد بتاريخ 7 مارس 2016,  إلى يوم 14 جويلية المقبل, وذلك إستجابة لطلب أطراف القضية, وفق ما أعلنه رئيس مكتب الإعلام ونائب رئيس الجمهورية بالمحكمة محسن الدالي.

وأضاف الدالي أنه تم تقديم 5 مطالب إفراج عن متهمين في هذه القضية تم قبول مطلبين إثنين منهم ورفض 3 مطالب أخرى, مبينا أن عدد الموقوفين على ذمة القضية  يبلغ 47 متهما.

وجد الهجوم الإرهابي المذكور بتاريخ 7 مارس 2016 واستهدف مدينة بن قردان, جنوب تونس, على الحدود مع ليبيا, وتواصلت الإشتباكات المتقطعة بين قوات الأمن التونسية والعناصر الإرهابية إلى 9 مارس.

ففي ساعة مبكرة من صباح السابع من مارس 2016, قامت مجموعات إرهابية بالهجوم على المدينة في محاولة للسيطرة عليها وإقامة ما يسمى ب "إمارة إسلامية", إلا أنه تم التصدي لها من قوات الجيش والحرس والشرطة, وانتهت المواجهات في منتصف النهار تقريبا, وتواصلت عمليات مطاردة العناصر الإرهابية في المناطق المجاورة بقية اليوم.

وفي حصيلة نهائية لرئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني يوم 7 مارس بلغ عدد القتلى 55 قتيلا, منهم 36 إرهابيا, و12 من قوات الجيش والقوات الأمنية و7 مدنيين, فيما بلغ عدد الجرحى 27, إضافة إلى القبض على 7 إرهابيين.

وفي الثامن من مارس 2016, تجددت الإشتباكات بين الوحدات الأمنية والعسكرية والإرهابيين, ونجحت قوات الجيش والأمن في القضاء على 6 إرهابيين متحصنين في منزل بضواحي المدينة, كما تواصلت عمليات المطاردة والإشتباكات المتقطعة لأيام متعددة, حيث أمكن لقوات الأمن في 9 مارس تصفية 4 إرهابيين, في حين قتل جندي وجرح مواطن آخر.

وفي 10 مارس, قتل 4 إرهابيين وقبض على آخر.

ومثلت هذه العملية النوعية لقوات الجيش والأمن التونسيين ضربة قاصمة للمجموعات الإرهابية في البلاد بعد مقتل جميع المخططين للهجوم والقبض على الاخرين, ومن بينهم قيادات إرهابية كبرى وخطيرة, وعلى رأسهم أخطرهم في 11 ماي 2016.