أوقفت قوات الأمن النيجيرية الأحد صحافيين في مايدوغوري في شمال شرق البلاد على خلفية موضوعين حول تمرّد جماعة بوكو حرام، بحسب ما أعلنت مصادر في الصحيفة التي يعملان فيها.

كذلك أشارت المصادر إلى دهم "جنود مسلّحين" لمكاتب صحيفة "ديلي تراست" في أبوجا ولاغوس. ودهم فريق من عناصر الاستخبارات والجيش وقوات الأمن مكاتب الصحيفة في مايدوغوري حيث اعتقلوا مدير التحرير عثمان أبو بكر والصحافي ابراهيم صواب. وصادرت العناصر حاسوبي الصحافيين وهاتفيهما لدى توقيفهما بحسب ما أعلنت مصادر الصحيفة في العاصمة النيجيرية أبوجا.

وقال مصدر في الصحيفة إن "أجهزة الأمن دهمت مكتبنا الإقليمي في مايدوغوري وأوقفت اثنين من صحافيينا وصادرت حاسوبيهما وهاتفيهما". وقالت مصادر في الصحيفة إن "جنودا مسلّحين دهموا مقرّنا" في منطقة أوتاكو في أبوجا، ومكاتبنا في لاغوس.

وأوضح أحد المصادر أن العناصر "اقتحموا غرفة الأخبار في الطبقة الثالثة وصادروا حواسيب وهواتف وأمروا الجميع بإخلاء المبنى". وتابع المصدر "لقد أغلقوا المبنى، ما يعني أن الصحيفة لن تكون غدا في الأكشاك للمرة الأولى منذ 20 عاما".

وقال صحافي آخر طالبا عدم كشف اسمه إن "المداهمة رد على تغطيتنا اليوم (الأحد) التي تتحدث عن استعدادات يجريها الجيش من أجل استعادة السيطرة على مدينة باغا (شمال شرق) التي سيطرت عليها بوكو حرام الأسبوع الماضي".

وقال المصدر الأول إن الأجهزة في مايدوغوري "جاءت بحثا عن صحافينا حمزة ادريس الذي كتب التحقيق لكنّهم لم يجدوه، فأوقفوا الصحافيين" اللذين كانا هناك.