في فبراير 2011، تسارعت الأحداثُ منذ اندلاع الأحداث. وعاد الإخوانُ إلى الساحة، وحاولوا بناء قاعدةٍ لهم من جديد، وأصابوا نجاحًا. كذلك فعلت الجماعةُ الإسلاميّةُ المقاتلة، التي تصدّر زعيمها عبد الحكيم بلحاج، المشهد في ليبيا. بعد أشهر من الحرب، سقط القذّافي، وسقطتْ معه البلاد في قبضة الميليشيات. 

أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، طلال الميهوب في تصريحات تليفزيونية، أن اللجنة قد سبقت الكونجرس الأمريكي في التحذير من خطر جماعة الإخوان المسلمين على ليبيا، مشيراً إلى أنها قامت بإصدار قائمة تضم شخصيات تنتمي لـلإخوان وشخصيات أخرى ذات صلة بها.

وأوضح الميهوب، أنه تم تحديد الأسماء بناء على تقارير الأجهزة الأمنية وأجهزة الاستخبارات العسكرية، مثل رئيس حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لـالإخوان، محمد صوان، ورئيس حزب الوطن وزعيم الجماعة الليبية المقاتلة، عبد الحكيم بلحاج. وأفاد بأن العمل جار الآن، لمناقشة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة كجماعتين إرهابيتين، من قبل مجلس النواب، فور انعقاده.

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي الكونجرس قد ناقش خلال جلسته، أول أمس الأربعاء، وجوب تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية في ليبيا واليمن، لافتاً إلى خطورتها على العالم وصلتها بتنظيمات إرهابية مثل القاعدة وداعش، مشيراً إلى أنها تتبع استراتيجية تبادل أدوار بين أعضائها، حيث تقسمهم إلى جناحين، سياسي وعسكري، بحسب ما جاء بالجلسة.

قالت لجنة الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي نقلا عن المتوسط، إن جماعة الإخوان المسلمين تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، وذكرت خلال جلسة استماع، أن الجماعة تبنت الإرهاب نهجا لها.

وأوضح عضو اللجنة، رون ديسانتيس، والذي ترأس جلسة الاستماع، أول أمس الأربعاء، أن الإخوان المسلمين هي منظمة إسلامية مسلحة لها جماعات تتبعها في 70 دولة، مضيفا أن بعض هذه الجماعات تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية.

وأشار النائب الجمهوري إلى أنه من الواضح أن جماعة الإخوان المسلمين تشكل تهديدا جديا للأمن القومي للولايات المتحدة ومصالحها … هناك حاجة لبحث الطريقة المثلى لمواجهة هذا التهديد، لكن تجاهله ليس مقبولا.

أمريكا وإدراج الإخوان جماعة إرهابية 

طبقا للقانون الأمريكى يتم تصنيف المنظمة بأنها إرهابية طبقا للقسم 1189من قانون الهجرة بقرار يصدر من وزير الخارجية إذا وجد أن : هناك منظمة أجنبية  ، تنخرط في النشاط الإرهابي ، أو الإرهاب ، أو لديها القدرة والنية على الانخراط في النشاط الإرهابي أو الإرهاب  ، وأن النشاط الإرهابي للمنظمة أو الإرهاب يهدد أمن مواطني الولايات المتحدة أو الأمن القومي الأمريكى.

و وفقا للتشريع الأمريكي، يترتب على إعلان الإخوان منظمة إرهابية معاقبة كل من قدم عن علم لمنظمة إرهابية دعم مادي أو موارد ، أو حاول أو شرع في ذلك بالغرامة أو السجن مدة لا تزيد على 15سنة أو كليهما، وإذا نتج عن ذلك وفاة شخص تكون العقوبة السجن المؤبد.

وإذا ما تم إعلان الإخوان منظمة إرهابية فسيتم ترحيل أعضاء الإخوان المسلمين من  الولايات المتحدة ، وهذا يعد نوعا من الملاحقة الجنائية للعناصر الهاربة للخارج.

كذلك يتم فورا تجميد الأصول والممتلكات المملوكة للجماعة ،فالقانون الأمريكى يُلزم أي مؤسسة مالية أمريكية تعلم بأنها تتعامل على أموال مملوكة لمنظمة إرهابية أجنبية أو وكيلها بأن تتحفظ على هذه الأموال وتبلغ مكتب مراقبة الأصول الخارجية للولايات المتحدة بوزارة المالية. وهو ما يمثل تجميدا لمنابع تمويل الإرهاب والأنشطة الإرهابية وحرمانا للجماعات الإرهابية من الأموال التى تمثل شريان الحياة لاستمرار نشاطها.

 لذلك يرى بعض الخبراء أن الإجراء المناسب لطبيعة المرحلة الحالية إقليميا ودوليا هو تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية، لأنه سيعطي واشنطن الحق قانونا في حظر أنشطتها بالداخل الأميركي ووقف تمددها بالمؤسسات والهيئات الاقتصادية والسياسية، وسيعطيها قدرة أكبر على المناورة والتحكم في الصراعات الجارية في الشرق الأوسط.

وعلى ضوء مشروع القراءة الجديدة للموقف من الإخوان، جدّد الخبراء المشاركون في الجلسة، ومشرعون في الكونغرس، مطالبتهم بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، وذلك إثر عرض مفصل قام به كل من هيلال فرادكين من معهد هدسون للأبحاث وجوناثان شانزر نائب مدير الدراسات في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، وزهدي جاسر رئيس ومؤسس المنتدى الإسلامي الأميركي للديمقراطية.

وفي المقابل، استبعد المفكر السياسي المصري عبد المنعم سعيد تمرير قرار اعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، قائلا إن القرار ليس متراكبا مع السياسة الأميركية، كما أن اللوبي الإخواني في الولايات المتحدة له الكثير من الأذرع التي تعمل في الكونغرس، وتوقف أي محاولة لإقرار خطورة الجماعة ودعمها للإرهاب.