حث الرئيس التنزاني "جون ماجوفولي" برلمان شرق أفريقيا على الضغط من أجل وضع أجندة جادة لتحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي في منطقة شرق أفريقيا.

وقال الرئيس التنزاني في كلمة ألقاها أمام أعضاء برلمان شرق أفريقيا إنه يتعين عليهم العمل بجدية من أجل مواجهة التحديات التي تعرقل الجهود الرامية إلى جعل المنطقة منطقة حيوية اقتصاديا واجتماعيا، موضحا أن هذه التحديات تتضمن الصراعات التي تؤثر على أرواح سكان المنطقة والحواجز التجارية والاستثمارية بين الدول الأعضاء في مجموعة شرق أفريقيا.

وأضاف قائلا: "إنه يتعين على أعضاء برلمان شرق أفريقيا التركيز على تعبئة زعماء الدول الست الأعضاء في المجموعة للتركيز على تحسين البنية الأساسية وإمدادات الكهرباء لأن ذلك بمثابة المحركات التي يمكن أن تدفع النشاط الصناعي إلى الأمام" وتابع: "ان الدراسات تشير إلى أن تكاليف النقل في منطقة شرق أفريقيا تزيد حوالي خمسة أضعاف عما هي عليه بمنطقة شرق آسيا والولايات المتحدة وأوروبا".

وأكد الرئيس التنزاني لأعضاء برلمان شرق أفريقيا أن تنزانيا ستواصل العمل معهم من أجل تنشيط مجموعة شرق أفريقيا على كافة الجبهات، تجدر الاشارة إلى أن مجموعة شرق أفريقيا تضم في عضويتها تنزانيا وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان.