قد يبدو هاتف أبل آيفون SE الجديد بمظهر غير جذاب، نظراً لأنه يتشابه مع جهاز آيفون 8، الذي تم إطلاقه في خريف 2017، ولكن عند النظر بداخل هاتف أبل الجديد تظهر التقنيات الحديثة، التي تضاهي أحدث إصدارات آيفون باهظة التكلفة. وتهدف الشركة الأمريكية من خلال هاتفها الذكي الجديد بتكلفته المنخفضة إلى منافسة الهواتف المزودة بنظام غوغل أندرويد.

وأوضحت بوابة التقنيات "Androidcentral" أن أرخص هاتف آيفون يتمتع بأقوى معالج مثل هواتف أندرويد الفاخرة، وقد قامت شركة أبل بتجهيز هاتف آيفون SE بمعالج A13-Bionic، والذي يتم استعماله أيضاً في هاتف آيفون 11 برو، وهو ما جعل هاتف آيفون SE يتمتع بكفاءة فائقة، ويجعله قادرا على العمل بأحدث إصدارات نظام التشغيل على مدى سنوات طويلة.

وقد أظهر معالج A13 أداءً رائعا في الاختبار العملي؛ حيث يمكن العمل بقدرته القصوى على كل التطبيقات الشائعة حاليا، ولم يكن هناك أي تطبيق تعذر على هاتف آيفون SE العمل معه، بل إنه تمكن من تشغيل جميع التطبيقات ومنها الألعاب كثيفة الحوسبة مثل «Crossy Road Castle» أو «Spyder» أو «Sneaky Sasquatch»، بالإضافة إلى تشغيل لعبة آيفون «Sky: Children of the Light» من عام 2019 بمنتهى السلاسة.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل تطبيق تحرير الصور BeCasso، الذي يحتاج إلى قدرات حوسبة فائقة، على جهاز أبل آيفون SE، الذي يزخر بذاكرة وصول عشوائي سعة 3 غيغابايت، والتي تزيد بمقدار واحد جيجابايت عن هاتف آيفون 8، ولكنها تقل بمقدار واحد غيغابايت عن هاتف آيفون 11، غير أن المستخدم العادي لا يمكنه ملاحظة ذلك، وقد تظهر الحاجة إلى أن تكون الشاشة أكبر قليلا عند تحرير الصور بواسطة هاتف آيفون SE.

وتبدو شاشة LCD قياس 4.7 بوصة صغيرة نسبياً، علاوة على أن حواف الشاشة كبيرة، وكذلك الحواف الموجودة أعلى الشاشة وأسفلها، وقد تكون هذه الحواف ضرورية في الجزء السفلي من الشاشة؛ حيث قامت الشركة الأمريكية بدمج مستشعر TouchID مع خاصية التعرف على بصمة الأصابع، في حين أن إصدارات أبل آيفون الأخرى تعتمد حاليا على خاصية التعرف على الوجه.

وعلى غرار هاتف آيفون 11 فقد تخلت شركة أبل في هاتفها آيفون SE عن وظيفة 3D Touch، والتي كانت تتيح للمستخدم منذ إصدار آيفون 6S إمكانية اختيار وظائف معينة للتطبيق عند الضغط بقوة على أيقونة التطبيق، مثل وضع السيلفي مع تطبيق الكاميرا.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية لهاتف آيفون SE على كاميرا بمستشعر 12 ميغابيكسل، والذي تم تركيبه في هاتف آيفون 8، ولكن صور الهاتف الجديد تبدو أفضل من الموديل القديم بفضل المعالج A13 الجديد مع معالج إشارة الصورة ISP المحسن، ولذلك فإن الصور ذات الإضاءة الخلفية تبدو أكثر سطوعاً ووضوحاً من صور هاتف آيفون 8.

ولا يمكن ملاحظة الاختلافات بين هاتف آيفون SE والموديلات الفاخرة في بيئات التصوير ذات الإضاءة الساطعة، ولكن لا يسري نفس الوضع في الأجواء ذات الإضاءة الخافتة؛ نظراً لعدم توافر الوضع الليلي مثل موديلات آيفون 11.

ويمكن ملاحظة الاختلافات في وضع البورتريه أيضا؛ حيث تبدو الخلفية ضبابية، ونظرا لتوافر عدسة واحدة في هاتف آيفون SE فإنه يتم محاكاة ضبابية العمق بواسطة البرمجيات، والتي تعمل بصورة جيدة، وفي بعض الأحيان يمكن التعرف على بعض الأخطاء، مثلاً عند بروز حافة النظارة أو قرط كبير عن الوجه أثناء التصوير.