1 - هو الشاعر المبروك عبدالمولى الفرجاني الزول الحاسي الشهير بالمبروك الزول من مواليد مدينة شحات بإقليم الجبل الأخضر بشمال شرق ليبيا عام  1946ميلادية.

2 - ينتمي الشاعر المبروك الزول إلى قبيلة الحاسة بيت الشبارقه إحدى قبائل الحرابي بالجبل الأخضر، سُجن إبان في أبريل 1973 ميلادية وبقى بسجن منطقة الكويفية فترة من الزمن حتى سنة1979 ميلادية، حيث نقل بعدها إلى سجن بوسليم بعد أن حكم عليه بالإعدام سنة 1977 ميلادية من قبل محكمة عسكرية، سبقه حكم عليه من قبل محكمة مدنية بالسجن  15سنة، وخرج بعدها من السجن في مارس سنة 1988 ميلادية.

3 - عدد كثير من الدواوين الشعرية المثقلة بالقصائد الوطنية والعاطفية ففي الذكرى العاشرة لوفاة الزول أصدر الكاتب والمؤرخ عالم الآثار الليبي الدكتور الراحل فضل القوريني الحاسي كتاب بإسم المبروك الزول شعره ونضاله والذي جمع فيه عديد القصائد له والتي كان من بينها بعض الأبيات ومنها :

أخرب جالك يا يوم العيد .. أنت أيش أتريد .. أتجينا و لاولاف بعيد، والتي وصف فيها تزامن يوم العيد مع قبوعه بالسجن 

وفي موضع أخر يقول الشاعر الزول عندما مرض وهو في السجن فاقتيد للمستشفى وطلب عندها الطبيب تحليل دم له فجاءت الممرضة لكي تأخذ عينة من دمه فنظر لها قائلاً.

لا تلحقك غيبه الشيشه عبّى .. معاك الأذن من دمى أخذى ما تبى..أخذيه كله كله .. دمى وما نبي بديل محله..  منحاشن اللي نبيه ما نوصله .. امعيشة صغا فالحبس كاتب ربـــى.. معاك الأذن.

4 - رحل الزول في سبتمبر 2003 ميلادية، ودفن بمقبرة أولاد يحيا حيث نشئ بمنطقة الصفصاف جنوب شرق مدينة شحات.