1) درست الفنانة كاريمان جبر بمدارس إيطالية و من ثم انتقلت للمدارس العربية – تجيد اللغة الإيطالية و الإنجليزية والفرنسية وطبعاً العربية الفصحى – متحصلة على شهادة بالسيناريو و الإخراج من سوريا –

2)  قامت ببعض الأعمال الأخرى مثل تصميم الأزياء – شغلت منصب أمين مساعد نقيب الفنانين و لكن قدمت استقالتها بعد فترة وجيزة – كما شغلت منصب  رئيس وحدة الإخراج المسموع بإذاعة  بنغازي . البـدايــة

3)  دخلت الفن في الحادية عشر من عمرها و استمرت حتى يومنا هذا رغم صغر سنها في البداية و رغم العقبات الكثيرة نوع الأعمال : مسموعة ، مرئية ، مسرح ، خيالة ، تمثيل ، تأليف ، إعداد ، بالإضافة إلى الإخراج.

4) شاركت في بطولة  3 أفلام سينمائية من أهمها فيلم " الشظية" الذي شارك بعدة مهرجانات من أهمها ( مهرجان قرطاج السينمائي ، مهرجان الإسكندرية ، مهرجان بكوريا الشمالية ، و مهرجان بالأردن ).

5) في الإخراج المسموع : قدمت عدة مسلسلات و برامج من أهمها ( مسلسل زغاريد ، مسلسل الشقيقان ، مسلسل راحة البال ، مسلسل غيوم الزمن ، سلسلة الحياة الإفريقية ، برنامج من فيض اللغة ....الخ ).

6) أعدت  عدة برامج اجتماعية و ثقافية و بعض السلسلات التمثيلية من أهمها ( برنامج مع الأسرة المسموع ، سلسلة ودّك تضحك –ودّك تبكي ، برنامج خواطر مسموع و مرئي ...الخ).

7) برزت كممثلة في أعمال كثيرة  بالعربية الفصحى و باللهجة العامية مرئية و مسموعة على حد السواء و منها :

 * الأعمال المرئية : مسلسل الضباب ، مسلسل السراب ، شي ايجنن عزيزة ، الندم ، حكاية قصيدة ، شموع لا تنطفيء ، المنتدى الأدبي الرحيل المنسي ، ايام من زمن الحب " 

وفي الأعمال المسموعة : مسلسل أزهار الشوك ، مرشد اجتماعي نافذة على الناس ، الأيام ، احديدان و حدهم ، حنين الشوق....الخ .

8) الأعمال المسرحية  التي شاركت فيها الفنانة كاريمان جبر كثيرة و منها ( كان ياما كان ، جاكم عنتر ، حلاق اشبيلية ، اوبريت الوطن ...إلخ)

9) شاركت  مع شباب مدينة اجدابيا بعمل مرئي بعنوان " الرحيل المنسي " ، وقدمت في مدينة مصراتة مسرحية " دوائر الرفض و السقوط " ، و في مدينة طرابلس سلسلة " شوف و قول " ،  وفي مدينة المرج  مسرحية " نواقيس " التي تحصلت على الترتيب الأول على الصعيد الوطني  ، بالإضافة إلى التعاون مع مركز المتفوقين و المعهد العالي للكهرباء في المجال المسرحي.

10) لها عدد من المشاركات العربية : مسلسل " المفسدون في الأرض "مع نخبة كبيرة من الفنانين و الفنانات منهم ( رغدة ، عفاف شعيب ، فاروق الفيشاوي ، ليلى طاهر ، هاني الروماني ) و من إنتاج رياض العريان و قد تم تصويره باليونان. مسلسل " زمن النسيان " مع الفنانين ( جمال سليمان ، المرحومة هالة شوكت ، رفعت النجار ، سهير فهد ....الخ) من انتاج جلبهار ممتاز و تم تصويره بعمان – الأردن. مسلسل " الحياة الحب الفن " مع المرحوم محمود المليجي ، فردوس عبد الحميد ، السيد راضي ، المرحومة أمينة رزق و تم تصويره بالقاهرة . مسلسل " نهاية الآخرين " مع عقيلة راتب ، منى جبر ، المرحوم صلاح قابيل ...الخ. تم تصويره بمصر