احتجت الخارجية الأردنية مساء الإثنين على استخدام وزير مالية الاحتلال الاسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموطريتش خريطة للكيان تضم المملكة والأراضي الفلسطينية، وإنكاره وجود شعب فلسطيني.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي في بيان عقب استدعاء سفير الكيان المحتل، إن القرار جاء "إثر استخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم أمس في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأضاف أن الوزارة عبرت للسفير إن ما قام به سموطريتش هو "تصرف تحريضي أرعن، وأبلغته بأن ذلك يمثل تصرفاً عنصرياً متطرفاً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية"، مضيفا أنه "تمّ إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته".

وأكد البيان، على إدانة الحكومة الأردنية للتصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة بحق الفلسطينين وحقوقهم التاريخية في دولتهم المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، محذرة من تصاعد خطاب التحريض العنصري بين المسؤولين الاسرائليين.

وكان سموطريتش قد قال خلال زيارته إلى باريس لإحياء ذكرى وفاة أحد الداعمين لليمين الإسرائيلي جاك كوبفر، بأنه "لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني".

واعتبر متابعون عرب ومؤيدون للفلسطينيين، أن ما جاء على لسان الوزير الإسرائيلي هو ما يؤمن به قادة الاحتلال على امتداد تاريخهم والتعدي على الأردن ليس مجرد زلة لسان بل تدخل ضمن مشروع مستقبلي يخططون له منذ وعد بلفور.