قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، أمس الثلاثاء، إن تركيز بريطانيا على قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" يقوض قيادة البلاد المطلوبة على الساحة الدولية.

وقال ترودو - للصحفيين عندما طُلب منه التعليق على قرار المحكمة العليا في المملكة المتحدة أمس الثلاثاء أثناء حملته الانتخابية على الساحل الغربي - "لقد رأينا عدم الاستقرار والتحديات التي تستمر المملكة المتحدة في مواجهتها مع اختتام هذه القضية".. وأضاف "لكننا نشجب بالتأكيد أن هذه المسألة تستهلكها لدرجة أنها تتداخل مع قدرتها على القيادة في العديد من الأشياء الأخرى التي تكون فيها قيادة المملكة المتحدة في العالم ضرورية للغاية".

وقضت المحكمة العليا في بريطانيا اليوم بعدم قانونية النصيحة التي وجهها رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، للملكة بتعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع، معتبرة أن البرلمان في حالة انعقاد وأن الأمر كأن لم يكن.

وطلب رئيس مجلس العموم البريطاني، جون بيركو، من النواب الحضور صباح اليوم الأربعاء لبدء جلسات المجلس. بينما سيعقد مجلس اللوردات جلساته عصر اليوم.

وأثار قرار المحكمة الشكوك حول إمكانية تقديم رئيس الوزراء البريطاني لاستقالته أو قيام المجلس بالتصويت لسحب الثقة منه وتعيين رئيس وزراء مؤقت.