أفاد بلاغ لمؤسسة “القافلة الثقافية للسلام المنظمة لمهرجان “ترك الت”، أن مدينة امحاميد الغزلان إقليم زاكورة جنوب شرق المغرب  ستحتضمن  من 28 إلى 30 أكتوبر المقبل، الدورة 11  للمهرجان والذي يلقي الضوء على ثقافة الارتحال  تحت شعار “الرصانة تراثنا”.

 واوضح البلاغ  ” أن  تنظيم  الدورة يأتي “برغبة متجددة وهادفة إلى اكتشاف سبل التقارب بين الشعوب”، ومناسبة “لتلاقي مسارات الواحات بالجنوب المغربي، من أجل الاحتفاء بما يوحدنا بشكل عميق”وايضا للسعي  “للنهل من حكمة الرحالة"، مع محاولة الإجابة عن عدد من الأسئلة الملحة”.
  وأشار المنظمون  إلى أن اختيار  “الرصانة أو الاعتدال" يأتي لكونها  أضحت اليوم، قيمة أساسية في ثقافة الرحالة، لمواجهة التغيرات الجذرية التي نواجهها، على الصعيدين البيئي والحضاري”.

وسيكون المهرجان مناسبة - حسب البلاغ - “ سانحة للاحتفاء بالمرحلة التاسعة من القافلة الثقافية من أجل السلام، بعد سابقتها التي أقيمت بمدينة سيجو المالية، وأيضا فرصة لتعزيز الحوار والتضامن والسلام بين هذه الشعوب الأشقاء بالساحل والصحراء”.

يذكر أن  المهرجان،  انطلق في  سنة 2009،  وبقام  وسط الكثبان الرملية  بامحاميد الغزلان من “نفس المكان الذي كانت تنطلق منه القوافل التي تعبر الصحراء نحو تمبكتو”، من أجل المساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمنطقة .