أكد مصدر مسؤول في المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أن إنتاج بلاده من النفط انخفض إلى 600 ألف برميل يومياً، نتيجة غلق حقول وموانئ لتصدير النفط، بعد أن بلغ 900 ألف برميل الشهر الماضي.
وقال المسؤول في تصريحات صحفية، إن ميناء الحريقة النفطي شرق البلاد مغلق، وكذلك حقلا الشرارة (شرق) والفيل (جنوب). وأضاف "إذا استمر إغلاق الحقول النفطية لمدة طويلة فسيؤدي ذلك إلى تضرر الأجهزة والمضخات التي تعمل على استخراج النفط من الآبار باعتبارها أجهزة حساسة". وكانت وزارة النفط الليبية قد توقعت وصول الإنتاج بحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى المعدلات الطبيعية البالغة 1.5 مليون برميل يومياً. ويبلغ إنتاج حقل "الشرارة" نحو 340 ألف برميل يومياً، و"الفيل" 86 ألف برميل يومياً.
وقال عمران الزوي، الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي الحكومية، إن خزانات ميناء الحريقة البالغة سعتها 2.8 مليون برميل ستمتلئ خلال أيام، وسيتم وقف ضخ النفط أيضاً من حقلي "مسلة" و"السرير" جنوب شرق. ويضخّ حقلا مسلة والسرير 200 ألف برميل يومياً إلى ميناء الحريقة. ونظّمت مجموعة من حرس المنشآت النفطية احتجاجاً في ميناء الحريقة، مطالبين بصرف الأجور، وعطّلوا عمليات التصدير.