تراجعت أسعار النفط، أمس الإثنين، بعد موجة صعود مبكرة سببها بيانات تنبئ بأن مخزونات الخام الأمريكية ربما ترتفع بصورة تثقل كاهل السوق.

وتشير بيانات أسبوعية لوكالة "بلومبرغ" إلى أن مخزونات النفط الأمريكية ترتفع مما يتناقض مع تقرير سابق من مزود معلومات الطاقة "جينسكيب" تكهنت بأن المخزونات تنخفض، بحسب ما ذكرته "رويترز"، التي أشارت إلى أن تلك البيانات ألقت بظلالها على أجواء المراهنة على ارتفاع الأسعار، التي سادت المعاملات في وقت مبكر من الجلسة.

ونقلت "رويترز" عن بوب يوجر، مدير العقود الآجلة لدى "ميزوهو" في نيويورك قوله: "أصبح من السمات المميزة ليوم الإثنين أن أرقام بلومبرغ أو جينسكيب قد تقتل موجة صعود النفط".

واستقر سعر التسوية للعقود الآجلة للخام الأمريكي على انخفاض 21 سنتا عند 67.54 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام برنت 54 سنتا إلى 77.37 دولار للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق 77.92 دولار للبرميل.

وتعزز الخام مع انحسار نمو أنشطة الحفر النفطي الأمريكية وتوقع المستثمرين تراجع المعروض فور بدء العقوبات الأمريكية الجديدة على صادرات الخام الإيرانية.

وأوضح فيل فلين، المحلل بمجموعة "برايس فيوتشرز" أن عدد الحفارات المنخفض مهد الساحة لكي نصعد، مضيفا: "في نهاية المطاف لديك أيضا عواصف قد تؤثر على المخزونات لبعض الوقت".

وقالت "بيكر هيوز"، الجمعة الماضي، إن شركات الحفر النفطي الأمريكية قلصت عدد الحفارات العاملة بمقدار حفارين الأسبوع الماضي ليصبح العدد الإجمالي 860، بينما يشهد عدد الحفارات العاملة في الولايات المتحدة توقف عن النمو منذ مايو بفعل زيادة إنتاجية الآبار وقيود في البنية التحتية.