حضر اليوم كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الرئيس فائز السراج،  و الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة ،تدشين ثلاثة مقرات لتدريب الشرطة أعيد تأهيلها حديثاً في مدينة طرابلس. وسيتم في هذه المرافق الثلاثة، وهي المدرسة الفنية للشرطة ومعهد تدريب الشرطة القضائية وكلية الشرطة، استضافة الدورات التدريبية الموجهة لضباط الشرطة وضباط الشرطة القضائية في ليبيا.

و أكد السراج في كلمته أثناء حفل التدشين على أهمية إحياء قوات الشرطة مضيفاً أن "وجود قوة منضبطة ومدربة ونظامية أمر بالغ الأهمية لتعزيز سيادة القانون في البلاد والنهوض بآليات تنفيذ الترتيبات الأمنية الجديدة في العاصمة".

وفي هذا الحفل، أعلنت كل من حكومة الوفاق الوطني والأمم المتحدة عن بدء البرنامج التدريبي الذي سيشارك فيه 1500 ضابطاً من الشرطة و330 من ضباط الشرطة القضائية، حيث سيتم خلال الشهر المقبل البدء بتدريب ضباط الشرطة والشرطة القضائية وفقاً لمناهج جديدة تنطوي على مبادئ حقوق الإنسان وتضم منهجيات وأساليب شرطوية ناجعة. وسوف يشمل التدريب أيضاً أعمال الشرطة في نطاق المجتمعات المحلية ومراعاة الفئات الأكثر عرضة للضرر كالنازحين داخلياً وكيفية التعامل مع الحالات المختلفة.  

وفي معرض كلمته أمام الخريجين الجدد،قالالدكتور غسان سلامة "إنه ليوم مهم، بل إنه يوم عظيم. وإننا في الأمم المتحدة فخورون بأننا منحنا فرصة الإسهام في إحياء قوات الشرطة وتعزيزها. أنتم المسؤولون عن توفير الأمن والأمان للشعب الليبي الذي يرغب أن يعيش دون خوف وترهيب."

وحضر الحفل السيد فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، إضافة إلى وفد زائر رفيع المستوى من المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك ويضم كل من السيد مراد وهبة والسيدة اساكو اوكاي، مديرَي المكتب الإقليمي للدول العربية ومكتب الاستجابة للأزمات التابعين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فضلاً عن السيدة أورسولا مولر، نائبة منسق عمليات الإغاثة في حالات الطوارئ لدى الأمم المتحدة. 

وذكر السيد مراد وهبة أن، "الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لدعم بناء قدرات المؤسسات الليبية والإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار طويلي الأمد وهما أمران ضروريان لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد،" مضيفاً أنه "لا يمكن أن تكون هناك تنمية وطنية ما لم يتحقق الأمن".

وتمت إعادة تأهيل مرافق الشرطة هذه وفق البرنامج المشتركلبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشرطة والأمن في شراكة مع وزارتي الداخلية والعدل.

وقال السيد باشاغا في كلمته في حفل التدشين، "لقد تم إعداد البرنامج التدريبي هذا من قبل خبرات وطنية بدعم قيّم من الأمم المتحدة والدول الصديقة. ويهدف هذا البرنامج إلى النهوض بالمستوى النوعي للعناصر الأمنية الليبية."

ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية القدرات الوطنية بغية تعزيز الأمن والأمان في ليبيا عبر خدمات أكثر نجاعة لأعمال الشرطة في نطاق المجتمعات المحلية وسيادة القانون. وقد تم الشروع في تنفيذ هذا البرنامج في طرابلس بمساهمات مالية من هولندا والولايات المتحدة وألمانيا والمكتب الرئيس لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإضافة إلى حكومة الوفاق الوطني ليسهم في تعزيز الترتيبات الأمنية.