أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحدة "لا تخشى"، أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيراني "على أعلى مستوى"، معتبرا أن هذا النظام هو "كابوس على الشعب الإيراني".

وقال بومبيو في كلمة أمام الجالية الإيرانية في كاليفورنيا "لسنا خائفين من أن نستهدف النظام على أعلى مستوى"، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على آية الله صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية في إيران.

وأضاف أن الولايات المتحدة تأمل أن تخفّض كل دول العالم وارداتها من النفط الإيراني إلى "أقرب نقطة ممكنة من الصفر" بحلول الرابع من نوفمبر، محذرا من أنه في حال لم يحصل ذلك فإن هذه الدول تعرّض نفسها لعقوبات أمريكية.

كذلك أكد بومبيو دعم بلاده للمحتجين الذين يتظاهرون في إيران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في مايو المنصرم انسحاب بلاده من الاتفاق الدولي الذي ابرم في 2015 مع إيران حول برماكدها النووي، وأمر بإعادة فرض كل العقوبات التي رفعت في إطار هذا الاتفاق الذي كان هدفه منع طهران من حيازة القنبلة الذرية.

وفي كلمته التي ألقاها في مكتبة الرئيس رونالد ريغن في "سيمي فالي" (ولاية كاليفورنيا، غرب) تحت عنوان "دعم الأصوات الإيرانية"، دعا الوزير الأمريكي العالم بأسره للانضمام إلى الولايات المتحدة في حملة "الضغط" التي تقودها ضد النظام الإيراني، وناشدها كذلك إدارة ظهرها إلى طهران، علما بأن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

وأكد بومبيو أن "الأمر لم ينته" عند العقوبات التي فرضتها واشنطن في يناير على آية الله لاريجاني المتهم في نظرها بانتهاك حقوق الإنسان.

وأضاف "يجب على القادة الإيرانيين، ولا سيما أولئك الموجودون على رأس الحرس الثوري" (قوة النخبة الإيرانية) و"فيلق القدس (المكلف العمليات الخارجية) أن يدفعوا غاليا ثمن قرارتهم".

والوزير الذي لقي تصفيقا حارا من الحاضرين أكد على مسامعهم دعم إدارة الرئيس دونالد ترامب للمحتجين الذين يتظاهرون في إيران.

وأعلن بومبيو أيضًا تعزيز حملة الدعاية الأمريكية التي تستهدف النظام الإيراني، مشيرا إلى الحملة تقوم خصوصا على إطلاق قناة متعددة الوسائط (تلفزيون، إذاعة، صحافة رقمية ومواقع تواصل اجتماعي) باللغة الفارسية تبث على مدار الساعة "لكي يعرف الإيرانيون العاديون داخل إيران وفي العالم أجمع أن أمريكا تقف إلى جانبهم.

وبومبيو الذي لطالما اتهم بالترويج لفكرة ضرورة تغيير النظام في إيران، اعتبر الأحد أن ما تريده بلاده هو أن "يغير النظام سلوكه بصورة كبيرة سواء في داخل البلاد أم على الساحة الدولية"، رافضا التمييز بين جناح متشدد وآخر معتدل في النظام الإيراني.