هددت عناصر من جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المسلحة، اليوم الإثنين، بتفجير جسر فوق نهر "البيد" الرابط بين الكاميرون ونيجيريا، بحسب مصدر عسكري كاميروني.ومضى المصدر، الذي طلب عدم نشره اسمه، قائلا لوكالة الأناضول: "تدور في الوقت الراهن في نيجيريا مواجهة بين الجيش الكاميروني وبوكو حرام. السكان يشرعون في الفرار ويلجأون إلى الجانب الكاميروني، وهذا ما يثير غضب الإرهابيين".

وأضاف أنه "بعد لجوء 500 عسكري نيجيري (أمس) إلى الكاميرون إثر نفاد ذخيرتهم خلال مواجهات مع بوكو حرام، عبر مقاتلون من الجماعة الحدود إلى الكاميرون في محاولة للقبض على الجنود".ويقع الجسر، الذي تهدد "بوكو حرام"، بتفجيره، عندة بلدة فوتوكول الكاميرونية الحدودية مع نيجيريا.وتنشط "بوكو حرام" في نيجيريا، وقد ضاعفت في الشهرين الأخيرين من توغلاتها في الأراضي الكاميرونية.

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.وحافظت جماعة "بوكو حرام" على سلمية حملاتها -رغم طابعها المتشدد- ضد ما تصفه بـ"الحكم السيء والفساد"، قبل أن تلجأ عام 2009 إلى العنف، إثر مقتل زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.