دعا الحزب الحاكم في بوركينا فاسو الرئيس بليز كومباوري، أمس السبت إلى إجراء استفتاء من شأنه السماح له بتغيير الدستور من أجل السعي لإعادة انتخابه العام المقبل، مما يمهد الطريق أمام مواجهة مع أحزاب المعارضة.

ويعد كومباوري الذي يحكم البلاد منذ أن قاد انقلابا في عام 1987 حليفا رئيسيا لفرنسا، والولايات المتحدة في الحرب على الإسلاميين المرتبطين بالقاعدة في منطقة الساحل والصحراء، وتقصر المادة 37 من الدستور الذي وضع في عام 2000 مدة الرئاسة على فترتين، وفاز كومباوري بفترة رئاسته الثانية في عام 2010 .

وحسب وكالة رويترز  للأنباء، فقد قال بارامانجا ارنست يونلي المسؤول بحزب مؤتمر الديمقراطية، والتقدم الحاكم إن الحزب" يدعو الرئيس بليز كومباوري إلى تنظيم الاستفتاء لتسوية ذلك، ويدعو النخبة السياسية إلى احترام حكم صندوق الاقتراع."

وكان يونلي وهو رئيس وزراء سابق وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالحزب الحاكم يتحدث أمام حشد مؤلف من نحو 40 ألف شخص من أنصار كومباوري، في استاد نظمت فيه أحزاب المعارضة تجمعا مماثلا الشهر الماضي. وقال زعماء المعارضة في ذلك الحشد إنهم سيستخدمون كل الوسائل القانونية لمنع إجراء استفتاء وأعلنوا خططا لسلسلة من التجمعات في شتى أنحاء البلاد اعتراضا على إلغاء حدود فترات الرئاسة.