انتقد نواب برلمانيون نيجيريون سعي الرئيس محمد بخاري لشراء طائرات حربية من الولايات المتحدة بدون الحصول على موافقة البرلمان.

جاء ذلك خلال مناقشة أعضاء البرلمان لقرار الرئيس الخاص بطلب الإفراج عن مبلغ تعادل قيمته 496 مليون دولار لشراء طائرات عسكرية بدون الحصول على الموافقة المطلوبة دستوريا على ذلك.

يذكر أن هذه الطائرات يبلغ عددها 12 طائرة، وأنها من طراز "سوبر توكانو" ومن المقرر أن تسلمها الولايات المتحدة إلى نيجيريا بحلول عام 2020، وأن المناقشات بشأن شرائها بدأت منذ سنوات، غير أن النواب النيجيريين الذين يعترضون على شراء هذه الطائرات اتهموا الرئيس بانتهاك الدستور الذي ينص على ضرورة اعتماد البرلمان لأي نفقات من موارد الدولة.

وقال النائب البرلماني كينجسلي تشايندا ممثل ولاية ريفرز الغنية بالبترول "إن قرار الرئيس الخاص بشراء هذه الطائرات يشكل جريمة تستوجب اتهامه بالتقصير"، كما اتهم النائب "صنداي كريمي" الرئيس بخاري بازدراء البرلمان، وطالب باتخاذ اجراءات لاتهام الرئيس بالتقصير.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان ياكوبو دوجارا أنه لا يمكن الموافقة على اعتماد أي مبالغ إلا من خلال مشروع قانون، وأن البرلمان يريد العمل في نطاق القواعد.